وزير الخارجية يوجه دعوة رسميَّة لنظيره السويديّ لزيارة العراق
2023/03/17
 
1457

بغداد/ المورد نيوز

وجه وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الجمعة، دعوة رسميَّة إلى نظيره السويديّ لزيارة العراق.

وذكر بيان للوزارة أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، تلقى اليوم الجمعة المُوافق، اتصالا هاتفيًا من وزير الخارجيَّة السويديّ توبياس بيلستروم".

وتابع البيان، أنه "جرى خلال الاتصال بحث العلاقات بين البلدين، وسُبُل تعزيز التعاون الثنائيِّ بما يحقق طموح الشعبين الصديقين، ولاسيَّما في مجال الطاقة، التجارة، المصارف الماليَّة، النقل، الهجرة ووضع العراقيين في دول الإتحاد الأوروبيّ، كما تناول اللقاء بالبحث مُفصَّلاً في ملفِّ الاستثمار، ونقل الخبرات في شتى المجالات، وجرى التركيز أيضاً على أهمِّية تبادل الدعم السياسيِّ في المحافل الدوليَّة".

واضاف، أن "الجانبين ناقشا عدداً من القضايا الإقليميَّة، والدولـيَّة ذات الاهتمام المُشترَك، وتطرق الوزيران إلى الاجتماع المُزمعُ عقده مع وزراء خارجيَّة الإتحاد الأوروبيّ وكبار المسؤولين في بروكسل، يوم الأحد القادم، برئاسة الوزير فؤاد حسين، في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون بين العراق والإتحاد الأوروبيّ، والذي سيشارك فيه جميع وزراء خارجيَّة دول الإتحاد الأوروبيّ الـ 27، وسيقدم الوزير رؤية الحكومة العراقيَّة الجديدة حول الأوضاع السياسيَّة، الأمنيَّة، والاقتصادية بالإضافة إلى ملف الطاقة".

وأكَّد الوزير، أنَّ "الحكومة العراقيَّة جادة في مُناقشة ملف الهجرة غير الشرعيَّة والعمل لإيجاد حلول مُشترَكة للعودة الطوعيَّة للمواطنين العراقيين والذين تم رفض طلبات لجوهم من قبل دول الإتحاد الأوروبيّ والتأكيَّد على أنَّ المسؤوليَّة يجب أنَّ تكون تضامنيَّة، ومن المهم تقوية الروابط بين العراق وأوروبا".

من جانبه، أكَّد وزير الخارجيَّة السويديّ، "اهتمام بلاده الكبير بتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، وبما ينعكس إيجاباً على شعبي البلدين"، مُشيراً إلى "دعم بلاده للحكومة العراقيَّة في مُحاربة الإرهاب، مُنوهاً إلى دعم المنظمات الغير الحكومية السويديَّة للنازحين وإعادة بناء المناطق المتضررة".

وتابع، أنَّ "مسألة الهجرة من العراق هي على رأس النقاط في جدول الأعمال في اجتماع وزراء خارجيَّة دول الإتحاد".

وختم البيان، أن الوزير فؤاد حسين وجه دعوة رسميَّة لنظيره السويديّ لزيارة العراق في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين الصديقين".

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟