اهم نتائج المنتدى الاقتصادي الدولي الرابع والعشرون في سان بطرسبرج روسيا الاتحادية
2021/06/06
 
610

نجم القصاب

من سمات هذا الحدث ثرائه التنظيمي. هذا تعويض عن حقيقة أنه في عام 2020 ، تم الغاء المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرج بسبب جائحة كورونا، وذلك للمرة الوحيدة في تاريخ هذا الحدث الذي يزيد تاريخه عن 20 عامًا (منذ 1997).

باختصار عن برنامج المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرج

موضوع منتدى سانت بطرسبرغ هذا العام هو “معا مرة أخرى. اقتصاديات الواقع الجديد ". من الواضح أن هذا يعني الاقتصاد في سياق جائحة الفيروس التاجي ، الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية ، وتسبب في أضرار جسيمة لقطاعات الأعمال بأكملها.

ينقسم برنامج الأعمال -  المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرج إلى أربعة مسارات مواضيعية: "توحيد الجهود من أجل التنمية" ، "أهداف التنمية الوطنية: من الأهداف إلى النتائج" ، "الأشخاص في واقع جديد. الاستجابة للتحديات العالمية "و" التقنيات توسع الآفاق ". سيتم عقد أكثر من 130 حدثًا وورشة عمل ومناقشة خبراء في غضون أربعة أيام. سيتم بث الجلسات عبر الإنترنت للحضور من البلدان التي لا تزال فيها قيود فيروس كورونا.

سيكون التركيز الرئيسي لبرنامج الأعمال على مسار "تضافر الجهود من أجل التنمية" ، والذي سيخصص لتعافي الاقتصاد العالمي وتحويل التجارة العالمية بعد الحجر الصحي. في عام 2020 ، تقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 4٪ تقريبًا بعد نموه في عام 2019 التوقعات للعام الحالي متفائلة للغاية. يتوقع صندوق النقد الدولي أن يضيف الاقتصاد العالمي 3٪ والبنك الدولي يتوقع نمو 4٪.

 

المشاركون في المنتدى

أثار المنتدى اهتمامًا كبيرًا بالعالم ، حيث غاب رجال الأعمال الأجانب عن الأحداث المباشرة ، والأهم من ذلك أنهم يريدون رؤية ما يحدث في روسيا. فعليًا ، جاء ألفي مشارك أجنبي من 1200 شركة للحضور إلى المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرج. واتت أكبر الوفود من الولايات المتحدة الأمريكية وقطر والصين (أكثر من 200 شخص لكل وفد). كما حضر المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرج وفود كبيرة من الدول الأوروبية الرائدة - ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

ومن المثير للاهتمام ، على خلفية العلاقات السياسية المعقدة بين موسكو وواشنطن ، أن الشركات من روسيا والولايات المتحدة تطور المزيد والمزيد من الاتصالات الموثوقة ، لأن اصحاب الأعمال التجارية قلقة حقًا بشأن العامل السياسي الذي يكسر العلاقة.

قطر ضيفًا خاصًا في الدورة الرابعة والعشرون للمرة الأولى. وويصل ممثلو 50 منظمة قطرية إلى سان بطرسبرج. و هذا الوفد من بين أكثر الوفود مشاركة في تاريخ البلاد في المحافل الاقتصادية الدولية. يوفر برنامج الأعمال الخاص بمنتدى سانت بطرسبرغ - 2021 مناقشات رفيعة المستوى وحوارات تجارية حول تطوير فرص الاستثمار والعلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية بين روسيا وقطر.

بالإضافة إلى برنامج الأعمال الرئيسي ، سيستضيف المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرغ حوارات مع ممثلي مجتمعات الأعمال في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وفنلندا وفرنسا والسويد واليابان وحوار اتحادات EAEU-ASEAN. هناك أيضًا أحداث مهمة مميزة في إطار منظمة شنغهاي للتعاون وبريكس ومناقشات حول جدول أعمال القطب الشمالي.

ومن بين المشاركين الأجانب الشخصيين باتريك بويان ، الرئيس التنفيذي لشركة توتال ؛ ماريو ميهرين ، رئيس مجلس الإدارة ، الرئيس التنفيذي لشركة Wintershall Dea GmbH ؛ كريستيان بروش ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Siemens Energy AG ؛ زو دانيال ، رئيس Huawei Eurasia ؛ هانز كلوج ، المدير الإقليمي لأوروبا ، منظمة الصحة العالمية ؛ الأمين العام ، الرئيس التنفيذي لمجلس الطاقة العالمي (WEC) أنجيلا ويلكينسون ؛ بيرج بريندي ، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي ؛ الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مركز قطر للمال يوسف محمد الجيدة وآخرون.

أكد المستشار الاتحادي للنمسا سيباستيان كورتس وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مشاركتهما في المنتدى عبر تقنية الفيديو كونفيرينس في الجلسة العامة الرئيسية كضيفين رئيسيين.

وفقًا للتقاليد المتبعة منذ عام 2006 ، سيشارك رئيس روسيا في المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرغ. سيلقي فلاديمير بوتين تقريراً مطولاً ، ويلتقي بقادة النمسا وقطر ، ويتحدث مع رجال الأعمال والمستثمرين ، ويعقد اجتماعاً مع ممثلي وكالات الأنباء العالمية.

تدابير أمنية

تم عرض موضوع الوباء وتأثيره على جميع مجالات الحياة والاقتصاد من خلال جميع المناقشات في المنتدى. لذلك ، ليس من المستغرب أن يتخذ منظمو الاقتصادي في سان بطرسبرغ 2021 جميع التدابير اللازمة للسلامة الوبائية. لسوء الحظ ، حدت هذه الإجراءات من عدد المشاركين: لن يتمكن الجميع من الوصول جسديًا إلى سان بطرسبرغ.

 

سيُطلب من الزوار إجراء اختبار PCR في واحد من عشرات المواقع المنشورة خصيصًا والتي بدأت العمل من اليوم الاول، 1 يونيو. بموجب قرار مشترك من اللجنة المنظمة و ولجنة الرقابة الصحية ، لن يتم قبول أكثر من 5 آلاف شخص في موقع المنتدى في وقت واحد كل يوم.

الهواء في غرف الاجتماعات نظيفًا كما هو الحال في الجبال. تم تركيب مشعات زينون الطبية بالأشعة فوق البنفسجية "Alpha-01" في كل غرفة من أجل التطهير الطارئ والروتيني.

قدم مطار بطرسبرغ "بولكوفو" طلبات خدمة أكثر من 120 طائرة ، والتي اتت بممثلي الأعمال والمسؤولين. تم تحويل جميع خدمات المطار إلى وضع تشغيل محسّن ؛ تم تجهيز موقف سيارات اضافي خصيصًا لهذا الحدث على طريق بولكوفسكوي السريع. تم توفير جميع الشروط اللازمة للقادمين ، بما في ذلك مراعاة متطلبات الحجر الصحي.

البرنامج الثقافي

كان الحدث الأكبر للمنتدى الاقتصادي 24 في سان بطرسبورغ هو الحفلة الموسيقية "From Classics to Rock" والتي اقيمت في 3 يونيو في Palace Square. وحضر العرض قائدة فرقة Night Snipers ديانا أربينينا وأوركسترا Petruzzelli Theatre Symphony من مدينة باري الإيطالية. الحفلة الموسيقية هي من ضمن مهرجان بطرسبورغ سيزونز الثقافي وقد جاء تكريما للأطباء والمتطوعين. وأشارت اللجنة المنظمة للمنتدى إلى أن الأداء المشترك للفنانين الإيطاليين والروس اصبح رمزًا للصداقة بين الدول والتعاون في مكافحة كوفيد -19.

اقيمة الحفلة الموسيقية وفقًا لجميع قواعد السلامة العامة. الدخول مجاني عن طريق الرمز الالكتروني والذي يتم الحصول عليه من على موقع الويب spb.kassir.ru.

 

الاستبيان
برأيك كمتابع للوضع السياسي العراقي.. ما هي نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة؟