العراق والإمارات يوقعان مذكرة تفاهم بشأن إدارة مشاريع الموانئ والنقل
2024/04/03
 
100

بغداد/ المورد نيوز

 

وقع العراق والإمارات، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم بشأن إدارة مشاريع الموانئ والنقل.

وذكر بيان لوزارة النقل أن "الوزير رزاق محيبس السعداوي، استقبل اليوم الأربعاء، وزير التجارة الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي، لبحث العمل المشترك وتعزيز التعاون في قطاعات النقل".

وبحث السعداوي مع الزيودي، "إمكانية تعزيز الشراكة الاقتصادية وتبادل الخبرات بين العراق والإمارات في قطاعات النقل".

وقال السعداوي، إنّ "العراق يعمل على تعزيز قدراته الاقتصادية من خلال مشاريع عملاقة في قطاع النقل البحري والشحن".

وأضاف، أن "مشروع طريق التنمية يستهدف ربط الشرق بالغرب"، موضحا انه "أحد أبرز المشروعات الاقتصادية واللوجستية في العراق، والتي تتطلب قدرات وكفاءات مناسبة".

وتابع البيان، أن "اللقاء تضمن، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة العامة لإدارة موانئ العرق ومجموعة موانئ أبو ظبي، والتي تستهدف رفد قطاع النقل العراقي بالخبرات اللازمة لإدارة المشاريع بأحدث أساليب الإدارة في العالم".

بدوره، أكد وزير التجارة الإماراتي، أن "الزيارة تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والعراق، ورفع حجم التبادل التجاري بین البلدین، عبر استكشاف فرص التعاون التي تحقق المصالح المشتركة".

في الأثناء، قال مدیر عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي، إن "التعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي، يستهدف تطوير الموانئ والمناطق الاقتصادية العراقية"، مؤكدا بالقول: "سنعمل معاً على رسم سیاسة تشغیلیة مشتركة من خلال التعاقد مع كبرى الخطوط الملاحیة العالمیة، من أجل خلق فرص جدیدة لتعزيز التجارة والاستثمار وتحقیق النمو الاقتصادي والازدهار للبلاد".

فيما، أشار العضو المنتدب والرئیس التنفیذي لمجموعة موانئ أبوظبي محمد جمعة الشامسي، إلى أن "مذكرة التفاهم ستعمل على "تعزيز نطاق التعاون والالتزام وتقوية العلاقات التجارية بین البلدین الشقیقین". 

وأوضح أن "مذكرة التفاهم تنص على استطلاع الفرص الاستثمارية وإجراء دراسات الجدوى اللازمة، وعلى رأسها دراسة الاستثمار والإدارة والتشغیل في الموانئ والمناطق الاقتصادية وغیرها من البنى التحتیة التابعة للشركة العامة للموانئ في العراق".

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟