البنك المركزي يتوقع انخفاض أسعار الدولار منتصف العام الجاري
2024/01/31
 
103

بغداد/ المورد نيوز

رأى المسؤول السابق في البنك المركزي العراقي فالح داوود، أن سعر صرف الدولار الأميركي سينخفض الى اقل من 1500 دينار عراقي بحلول شهر حزيران المقبل.
 وقال فالح داوود في تصريح، إن "سعر صرف الدينار يعتمد على السوق والطلب، لأن سوق العملة يلعب دوراً في سعره، وليس البنك المركزي"، مبيناً أن "الإجراءات الأخيرة لوزارة الخزانة الأميركية والاحتياطي الفيدرالي بشأن تحويل الدولار إلى العراق تسببت في انخفاض قيمة العملة، وهو السبب في عدم استقرار الدينار أمام الدولار".
وأوضح أن "الاعتماد على المنصة الإلكترونية كان له أثر جانبي إيجابي على سعر الصرف مقابل الدولار وخلق شبه استقرار في سعر صرف الدينار وقد يرتفع قليلاً بحلول حزيران المقبل".
 ونوّه الى أن "سعر صرف الدينار خلال الأيام المقبلة سيعتمد على السوق والطلب على الدولار، وأن هناك فجوة بين الطلب على السياسة الأميركية والمعروض من الدولارات، وأن سياسة البنك المركزي منذ النصف الثاني من عام 2023 تتمثل في اتفاقيات ثنائية مع الدول للتجارة بالعملات المحلية".
وتابع، بـ"حسب معلوماتي فإن التبادل التجاري بين العراق وتركيا أصبح الآن بالليرة التركية إضافة إلى الدولار والاتفاقية كانت ناجحة"، وفقاً لفالح داوود، الذي أضاف: "سيعطي هذا سيطرة غير مباشرة على القضية وستحصل تركيا على دولارات إذا لزم الأمر".
 ولفت الى "ضرورة تشكيل لجنة خاصة مشتركة بين البنك المركزي العراقي ومكتب غسيل الأموال والبنك الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة الأميركية للتوصية بفرض عقوبات على البنوك العراقية".
وبين، أن "بنك الهدى كان مرخصاً قبل 2010"، متسائلاً: "ما هو التحقيق الذي سيتم إجراؤه في 2024؟ ما هي التهم التي أدين بها ولماذا لم يتم فتح البنك المركزي العراقي ومحاسبته؟".

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟