صانع آيفون يسقط في فخ الصين.. أبل تخسر 200 مليار دولار
2023/09/08
 
5768

متابعة/ المورد نيوز

 خسرت شركة أبل نحو 200 مليار دولار من القيمة السوقية على مدار عدة أيام مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، حيث أفادت العديد من وسائل الإعلام هذا الأسبوع أن بكين تستهدف صانع آيفون.

انخفضت أسهم شركة أبل بنسبة 3% أمس الخميس وانخفضت بأكثر من 5% خلال الأسبوع بسبب تقارير عن حظر آيفون على موظفي الدولة الصينية.

تم الإبلاغ عن الحظر لأول مرة من قبل صحيفة وول ستريت جورنال، التي نقلت عن مصادر لم تسمها قولها إن الصين تأمر المسؤولين في وكالات الحكومة المركزية بعدم استخدام هواتف iPhone أو غيرها من الهواتف ذات العلامات التجارية الأجنبية.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن 6 مصادر لم تذكر اسمها في مؤسسات حكومية وشركات مملوكة للدولة، بما في ذلك شركة تكنولوجيا نووية ومستشفى، قائلين إنه طُلب منهم التوقف عن استخدام هواتف أبل.

وقالت فيكتوريا سكولار، رئيسة الاستثمار في شركة أبل: "تتطلع بكين إلى تقليل اعتمادها على التكنولوجيا الأمريكية، لكن هذا (الحظر) يمثل رياحًا معاكسة كبيرة لشركة أبل لأن الصين هي أكبر سوق دولي لها وتمثل حوالي 20% من إيراداتها". 

وفقا لأسوشيتد برس، لم تستجب شركة أبل لطلب التعليق.

وعندما سُئل عن الحظر في مؤتمر صحفي يومي في بكين، لم يعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ بشكل مباشر، واكتفى بالقول إن "المنتجات والخدمات من أي بلد مرحب بها لدخول السوق الصينية طالما أنها تمتثل للقوانين الصينية".

تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين، وفي أوائل الشهر الماضي، وقع الرئيس جو بايدن أمرًا تنفيذيًا لفرض كتل ولوائح على الاستثمار الأمريكي في مجال التكنولوجيا الفائقة في الصين، مما يعكس المنافسة المتزايدة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن بايدن، سيستغل قمة مجموعة العشرين السنوية كفرصة للولايات المتحدة لتسليط الضوء على اقتراح للدول النامية والمتوسطة الدخل من شأنه أن يزيد من قوة الإقراض للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

يسعى بايدن إلى التأكيد على أن الولايات المتحدة وحلفائها ذوي التفكير المماثل هم شركاء اقتصاديون وأمنيون أفضل من الصين.

يأتي الحظر المبلغ عنه على iPhone في وقت سيء بالنسبة لشركة أبل، التي تستعد لإطلاق أحدث منتجاتها يوم الثلاثاء المقبل في 12 سبتمبر/آيلول، حيث من المتوقع أن تكشف النقاب عن أحدث هواتفها الذكية، iPhone 15.

وتم نشر إعلان تشويقي للبث المباشر للحدث، المسمى "Wonderlust"، على موقع يوتيوب، ولم يكشف عن أي تفاصيل. تشير التقارير إلى وجود تغييرات كبيرة في متجر آيفون، بما في ذلك التبديل من موصل Lightning من أبل إلى USB-C الذي بدأ المنافسون في اعتماده، جزئيًا استجابة لتفويض من الاتحاد الأوروبي.

وتواجه شركة أبل أيضا تهديدا من شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا، والتي أطلقت مؤخرا أحدث هواتفها الذكية الرائدة، وهو هاتف Mate 60 Pro.

ويقال إن الهاتف يتمتع بقوة وسرعة كافية لمنافسة هاتف آيفون ويتم بيعه بسرعة في الصين.

كانت شركة هواوي منخفضة المستوى فيما يتعلق بالجهاز، لكن قدراتها أثارت مخاوف من أن الصين تمكنت من التحايل على القيود الأمريكية المفروضة على شركة هواوي والتي تمنعها من الحصول على مكونات عالية التقنية مثل رقائق المعالجات المتقدمة التي شلت أعمالها في مجال الهواتف الذكية بشكل فعال.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟