وزير النفط يعلن عن بدء عمليات استثمار الغاز من حقل عكاز الغازي بمعدل 60 مقمق
2023/03/29
 
2919

بغداد/ المورد نيوز

 أعلن وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الاربعاء، عن بدء عمليات استثمار الغاز من حقل عكاز الغازي في محافظة الأنبار بمعدل (60) مقمق "مليون قدم مكعب قياسي في اليوم
وذكر بيان للوزارة، انه جاء ذلك في برقية رفعها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني الى السيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قال فيها: إن "الجهد الوطني المتمثل في شركة نفط الوسط والجهات الساندة تمكن من استثمار الغاز الحر من أربع آبار في حقل عكاس الغازي، وضخ هذه الكميات لتشغيل محطة كهرباء عكاز الغازية لتوليد (90-95) ميكاواط ".
وأشار عبد الغني الى "قيام شركة المشاريع النفطية بتنفيذ مد أنبوب بطول 30 كيلومتراً لنقل الغاز الى محطة كهرباء عكاز الغازية، وبين وزير النفط أهمية هذا الإنجاز الذي تحقق بالجهد الوطني وبالإمكانيات المتاحة، والذي يأتي انسجاماً مع خطط الوزارة والبرنامج الحكومي".
من جانبه أكد وكيل الوزارة لشؤون الغاز باسم محمد خضير أن "الفرق الفنية والهندسية في شركة نفط الوسط وضعت التصاميم المطلوبة لمنشآت استثمار الغاز من أربع آبار للغاز الحر، بعد نجاح الجهد الوطني في وزارة النفط باستثمار أكثر من (60) مقمق قابلة للزيادة مستقبلاً ".
وقال مدير عام شركة نفط الوسط قدوري سليم إن "الشركة بدأت عمليات ضخ الغاز - أمس الثلاثاء - الى محطة كهرباء عكاس الغازية والمباشرة بتوليد (90-95) ميكاواط"، مشيداً "بجهود العاملين الذين واصلو الليل بالنهار من أجل تحقيق هذا الإنجاز" .
من جانبه قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن "هذا الإنجاز يعد رسالة إيجابية مهمة للشركات العالمية الراغبة في الاستثمار في حقل عكاز الغازي والرقع الاستكشافية في المنطقة الغربية التي تعتزم الوزارة الإعلان عنها خلال العام الحالي، وتأكيداً على جدية الحكومة والوزارة في توفير البيئة المناسبة لاستثمار الحقول والرقع الاستكشافية".

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟