لبنان يوقع اتفاقاً مع مصر لاستيراد الغاز الطبيعي
2022/06/21
 
922

متابعة / المورد نيوز

 

وقّع لبنان مع مصر، اليوم الثلاثاء، الاتفاق النهائي لاستيراد الغاز المصري عبر الأراضي السورية.

وجرت مراسيم التوقيع بمقر وزارة الطاقة والمياه اللبنانية في بيروت بحضور وزير الطاقة اللبناني وليد فياض ومدراء النفط اللبناني والسوري والمصري.

بدوره ألقى الوزير فياض كلمة أشار فيها إلى أن "اليوم يشهد لحظة تاريخية، بتوقيع عقد شراء الغاز الطبيعي من مصر لتلبية حاجة معمل دير عمار الحراري في شمال لبنان، مؤكداً أن "هذا التوقيع لم يكن ليتم لولا تبني مصر له منذ اللحظة الأولى وصولاً إلى زيادة الكمية لتشغيل المعمل بطاقته الكاملة".

وفي تصريحٍ خاص لوكالة الأنباء العراقية، قال فيّاض: "لبنان عمل مع البنك الدولي الذي قدم الدعم الكامل لتوقيع الاتفاقية، ويأتي هذا اليوم تتويجاً لعمل دؤوب لمدة 9 أشهر، وعند تنفيذ العقد، نصل إلى الحصول على أربع ساعات تغذية إضافية ،لبنان بأمس الحاجة إليها"، معرباً عن "شكره الى  العراق لكونه كان أول الداعمين لتأمين الوقود إلى لبنان لتأمين تشغيل المعامل في هذه الفترة."

وحول العقبات التي قد تعترض مسار هذا الاتفاق، أشار فياض إلى أن "دعم الولايات المتحدة سيكون جوهرياً في اتمامِ هذا الاتفاق والحصول على موافقة البنك الدولي" .

من جهته أشار رئيس شركة الغاز المصرية الدكتور مجدي جلال في كلمته إلى أنه:"طبقاً لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتأمين الغاز إلى لبنان بأسرع وقت، استطعنا أن نصل الى توقيع العقد مع الاخوان في لبنان وسوريا، بهدف دعم الدولة اللبنانية عبر بيع الغاز بأرخص الأسعار، ونحن سعداء جداً بدعم الدولة اللبنانية والشعب اللبناني".

أمّا مدير عام النفط السوري فقد شدد بدوره على أن "سوريا كانت وما زالت بقيادتها سنداً رئيسياً لأي مبادرة عربية، واليوم تم توقيع هذا الاتفاق بالرغم من كل الظروف التي تمر بها البلاد" مضيفاً: "نحن جاهزون من الآن في سوريا لتمرير الغاز المصري عبر شبكة الغاز السورية إلى لبنان من دون السعي إلى أي مكاسب مادية".

الاستبيان
هل ترى امكانية تشكيل حكومة جديدة من قبل الاطار التنسيقي؟