هواوي تكشف عن ابتكارات ثورية ستغير مجرى مستقبل الذكاء الاصطناعي
2022/06/13
 
129

بغداد/

أطلقت هواوي ثلاثة حلول جديدة لشبكات بروتوكول الانترنت ( IP ) التي تستهدف تمكين التحول الرقمي للشركات والمؤسسات ضمن مختلف القطاعات في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالاعتماد على قدرات الحوسبة والذكاء الفائقين، في حين كشفت النقاب عن الابتكارات الحائزة على جوائز "أفضل عشرة ابتكارات" قالت الشركة أنها ثورية غير مسبوقة وستسهم في تغيير مجرى مستقبل تقنيات الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس وتفتح آفاقاً جديدة أمام تجربة المستخدم.

ونظمت عملاق التكنلوجيا الصينية مؤتمر "هواوي لنادي بروتوكول الانترنت 2022 الذي تقيمه الشركة سنوياً وتستضيف فيه خبراء وصناع قرار إقليميين ودوليين لمناقشة واقع وتحديات الشبكات الخاصة بالشركات والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا".

وعقد المؤتمر هذا العام تحت عنوان "التكامل بين الحوسبة السحابية والشبكات لتعزيز تجربة المستخدم"، وشارك فيه محللين إقليميين ودوليين من قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وعملاء شركة هواوي وشركائها من مختلف القطاعات، بالإضافة لخبراء هواوي على المستويين العالمي والإقليمي. وناقش المشاركون مستجدات تقنيات الشبكات المخصصة للمؤسسات والشركات وأفضل الطرق لتمكينها من مواكبة عصر التقنيات الذكية وتطوير التقنيات الرقمية بما يتوافق مع متطلبات إنجاز التحول الرقمي للمؤسسات والشركات في دول المنطقة.

وشهد اليوم الأول من المؤتمر التأكيد على أهمية مواكبة سيناريوهات أعمال العملاء المتغيرة باستمرار، وأطلقت هواوي خلاله حلول  "كلاود فابريك 3.0" و"اس دي وان" و"كلاود كامبوس 3.0 " المبتكرة التي تستهدف دعم جهود رقمنة أعمال الشركات والمؤسسات بما يتماشى مع واقع ومتطلبات كافة القطاعات في دول المنطقة.

وفي كلمته التي ألقاها في المؤتمر قال فيصل أمير مالك، المدير الأول للتقنيات لدى مجموعة أعمال "هواوي إنتربرايز" في منطقة الشرق الأوسط: "أصبحت شبكات بروتوكول الانترنت الذكية التي تربط الأشياء من جهة والتطبيقات من جهة أخرى حجر الزاوية في رقمنة أعمال كافة القطاعات. وعلى ضوء التحول الرقمي المتسارع في الشركات، ينبغي أن تواكب هذه الشبكات التقنيات السحابية المتطورة بما يتوافق مع متطلبات مستقبل أعمال هذه الشركات. وتهدف حلولنا الجديدة إلى مواجهة التحديات الحالية وصياغة مستقبل أفضل لشبكات المؤسسات بما يتناسب مع مختلف سيناريوهات أعمال الشركاء والعملاء على صعيد فتح آفاق جديدة للتحول الرقمي في مختلف القطاعات".

يعتبر الحل الأول الخاص بشبكات المؤسسات الذي تم إطلاقه خلال المؤتمر وهو مركز البيانات المتكاملة الفائق كلاود فابريك  CloudFabric 3.0 حلاً مثالياً لبناء شبكات مراكز البيانات الأفضل ضمن فئتها. ويدعم جهود الشركات لبناء مركز خدمة يتمتع بقوة حوسبة فائقة ومزايا جديدة لشبكة القيادة المستقلة. ويسهم كذلك في تمكين مراكز بيانات الشركات من التعامل مع منصات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات المتعددة. ويتميز الحل الثاني الذي تم كشف النقاب عنه وهو شبكات "اس دي وان" المعرفة بالبرمجيات SD-WAN بأنه ابتكار خاص بعصر الحوسبة السحابية يمتلك قدرات فائقة للربط بين فروع الشركة ومقرها ومنصات الحوسبة السحابية المتعددة. 

ويعتمد الحل الثالث الذي أطلقته هواوي وهو الحل الشبكي لمقرات الشركات "كلاود كامبوس" CloudCampus 3.0 على الابتكارات المتواصلة في الشبكات اللاسلكية المعرفة بالبرمجيات ومحولات الشبكات، ويقدم مجموعة واسعة من المنتجات الجديدة كلياً، ويوفر تجربة وصول شاملة "بسرعة 300 ميغابت في الثانية" وعرضت هواوي خلال المؤتمر أيضاً حل "هاي سك" HiSec 3.0، المتخصص بمراقبة الشبكة واستخراج بيانات السلوكيات داخلها لرصد التهديدات في أسرع وقت ممكن وحل المشكلات بصورة فورية. 

وفي سياق متصل، وخلال مؤتمر عالمي للابتكار وحماية براءات الاختراع نظمته الشركة في مدينة شينزن الصينية حاضنة مقر أعمالها، كشفت هواوي النقاب عن الابتكارات الحائزة على جوائز "أفضل عشرة ابتكارات" قالت الشركة أنها ثورية غير مسبوقة وستسهم في تغيير مجرى مستقبل تقنيات الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس وتفتح آفاقاً جديدة أمام تجربة المستخدم.

إصممت الجوائز بأسلوب فريد يمكنها من التعرف بدقة على الابتكارات التي يمكن الاعتماد عليها لطرح سلسلة منتجات جديدة وإضافة مميزات تجارية جديدة على منتجات حالية ستسهم في تعزيز القيمة المضافة لمنتجات الشركة وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات عموماً.

تراوحت الابتكارات التي فازت بالجوائز بين شبكات الاتصالات العصبية التي ستسهم بشكل استثنائي في الحد من استهلاك طاقة الحوسبة، وشبكات "الحدقة البصرية" التي توفر قدرات ومميزات غير مسبوقة لشبكات الألياف البصرية التي تم تصميمها لمساعدة شركات الاتصالات على إدارة موارد الشبكة والحد من الوقت والتكاليف اللازمة لنشر النطاق الترددي العريض.

وجاء الإعلان عن الابتكارات الجديدة في إطار سياسة الانفتاح التي تتبعها الشركة على مستوى العالم لمشاركة ابتكاراتها ورفع سقف الجهود الدولية لحماية الملكيات الفكرية الخاصة بالابتكارات التقنية، والتي تقول هواوي بأنها من أهم محاور استراتيجية بناء النظام الإيكولوجي التقني المطلوب في العالم لصالح مستقبل البشرية جمعاء. وفي هذا الصدد، قال سونغ ليوبينغ، كبير المسؤولين القانونيين في هواوي: "حماية الملكية الفكرية من المقومات الأساسية لحماية الابتكار. ونحن نتعاون مع الشركات التقنية بشكل منفتح وشفاف من خلال ترخيص براءات الاختراع والتقنيات التي نبتكرها من أجل مشاركة ابتكاراتنا مع العالم. ونتطلع أن يسهم هذا النهج في تعزيز إنتاج الابتكارات ودفع عجلة التطور التقني ووضع التكنولوجيا في متناول الجميع".

وقال آلان فان، رئيس قسم حقوق الملكية الفكرية في هواوي أنه تم الاعتراف بقيمة براءات اختراع الشركة على نطاق واسع، لا سيما في المعايير المعتمدة مثل الهواتف الخلوية وأجهزة الواي فاي وصيغ الصوت والفيديو. وأنه على مدار الأعوام الخمس الماضية، حصل أكثر من 2 مليار هاتف ذكي على رخصة براءات اختراع الجيلين الرابع والخامس من هواوي. ويتم تسليم حوالي 8 ملايين سيارة متصلة وحائزة على براءات اختراع من هواوي للمستهلكين سنوياً.

وأوضح مانويل ديسانتيس، النائب السابق لرئيس مكتب براءات الاختراع الأوروبي في كلمته بالمؤتمر أنه على ضوء المتغيرات والتطورات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها عالمنا، لم يعد عدد براءات الاختراع المسجلة أو الابتكارات الأمر الأكثر أهمية، بل وجوب ضمان نظام الملكية الفكرية للابتكارات لتحقيق الحماية الفعلية للابتكارات التي تستحق ذلك بناء على تحقيقها لقيمة فعلية.

وذكر مسؤولي هواوي خلال المؤتمر بأن الشركة تناقش برامج الرخص المشتركة لاختراعات الجيل الخامس مع خبراء الترخيص والجهات الرائدة في براءات الاختراع في القطاع التقني. وأن الشركة تتعاون مع شركات إدارة رخص براءات الاختراع لتوفير رخص "one-stop" للمعايير السائدة.

الاستبيان
هل ترى امكانية تشكيل حكومة جديدة من قبل الاطار التنسيقي؟