الموارد: الاتفاق على تدعيم قطاعات حيوية بتخصيصات في قانون الدعم الطارئ
2022/05/12
 
77

بغداد / المورد نيوز

 

فصلت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، أهم قطاعاتها المدعومة بتخصيصات مالية في قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي، فيما أكدت أن وفدا تركياً رفيعاً سيزور العراق قريباً للتحاور بشأن ملف المياه.

وقال المدير العام للمركز الوطني لإدارة الموارد المائية حاتم حميد في تصريح له، إنه "نظراً لأهمية المياه ودورها في الأمن الغذائي تم استضافة وزير الموارد في اللجنة المالية وتم إقرار مجموعة من التخصيصات ضمن قانون الأمن الغذائي لضمان استمرار تنفيذ المشاريع الحيوية للفترة المقبلة".

وأضاف، أن "التخصيصات المالية تدعم الاستمرار بقطاعات حيوية ممثلة بإنشاء سد مكحول ومشروع إيصال المياه عن طريق الأنابيب إلى محافظة البصرة وغيرها من المشاريع الحيوية التي تخص تأهيل السدود وكري الأنهر وصيانتها وتشغيل المشاريع والمضخات الخاصة بملف القلة المائية".

وبخصوص مفاوضات العراق مع دول المنبع والطلب مجدداً من تركيا ضخ كميات المياه المتفق عليها أوضح حميد أن "الاجتماع الأخير للجنة العليا للمياه برئاسة رئيس الوزراء أمس، أصدر العديد من التوجيهات التي تخدم قطاعي المياه والزراعة ومنها توجيه مذكرات رسمية لدول المنبع بدعم العراق خلال الفترة المقبلة خاصة وأنه من الدول المتضررة بسبب شح المياه".

وتابع أن "من المزمع أن يتوجه ضيف رفيع المستوى من تركيا إلى العراق خلال أسبوعين برئاسة المبعوث الرسمي للرئيس رجب طيب أردوغان لبحث المعوقات التي تعترض ملف المياه".

وفيما يتعلق بإيران أوضح أن "العراق يتخذ من التواصل والحوار مع جيرانه طريقا لأنه الطريق الأقصر والأفضل لتجاوز المشاكل المائية وتواصلنا مع تركيا أسفر عن صور تعاون مهمة لإطلاق المياه بأوقات الحرج لكن للأسف لم يعقد أي اجتماع فني أو وزاري مع الجارة إيران التي لدينا معها مشاكل تتعلق بقطع أنهار رئيسة هي ديالى والزاب الأسفل والكارون والكرخة".

وأكد أن "ما يصل للعراق حالياً من حصص المياه المتفق عليها من دول المصب لا يتجاوز 32%".

 

الاستبيان
هل ترى امكانية تشكيل حكومة جديدة من قبل الاطار التنسيقي؟