الزراعة تؤكد تهيئة كافة مستلزمات فحص (تقاوي) البطاطا
2021/11/26
 
57

بغداد/ المورد نيوز

أكدت وزارة الزراعة ومن خلال دائرة فحص وتصديق البذور، اليوم الجمعة، تهيئة كافة المستلزمات استعداداً لحملة فحص تقاوي البطاطا مطلع الاسبوع المقبل.
وذكرت الوزارة في بيان، "حيث باشرت دائرة فحص وتصديق البذور بتهيئة كافة المستلزمات الاساسية والأجهزة الخاصة بالفحوصات الخاصة بفحص بتقاوي البطاطا، حيث يعتبر هذا النشاط من النشاطات الفاعلة التي تنفذها الدائرة قبل بداية موسم الزراعة لتقاوي البطاطا التي يتم استيرادها من قبل القطاع الخاص وبموجب المواصفات القياسية العالمية ووفق المعايير المعتمدة في المجلس الوطني للبذور".

وأوضحت الوزارة إن "هذه التقاوي يتم استيرادها من مناشئ وشركات عالمية رصينة ( فرنسا وهولندا وأيرلندا) والتي سبق أن تم تسجيلها واعتمادها وبأشراف اللجنة الوطنية لتسجيل واعتماد الاصناف والتي يرأسها وزير الزراعة".

وبينت الوزارة ان "اجراءات الفحص تبداَ من خلال قيام لجنة متخصصة بسحب العينات من ارساليات التقاوي الواردة في الموانيء لتجري بعدها عملية فرزها وتقسيمها ثم اجراء الفحوصات المختبرية للتأكد من خلو الدرنات من الاصابة الفايروسية بالاضافة الى الفحوصات الاخرى والتي تشمل الفحص الفطري والبكتيري والحشري ليتم بعدها السماح بتداول هذه التقاوي وفق نص القانون ( 50) الخاص بالبذور والتقاوي وتعليماته".
وتابعت "وبالاضافة الى اجراءات الفحص فان الدائرة قد قامت بتهيئة محطاتها البحثية لغرض زراعة جزء من العينات لارساليات تقارير البطاطا في حقول المقارنة والذي سيساهم في تدقيق النتائج المختبرية حقلياً لغرض التقييم والتوثيق والذي يمثل جزء من نظام الجودة الذي تبنته الدائرة في اجراءاتها لفحص البذور والتقاوي".

الاستبيان
من هو أفضل رئيس وزراء بعد 2003؟