كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة القادسية تعقد ندوة حول أثر سعر الصرف على العملة المحلية في العراق
2021/11/22
 
1882

المورد نيوز / تركي حمود

 

عقدت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة القادسية ندوة علمية حول أثر سعر الصرف على العملة المحلية في العراق للمدة من" ٢٠١٩ الى ٢٠٢٠ " بمشاركة باحثين ومتخصصين في هذا المجال.

وقال مصدر في جامعة القادسية ل"المورد نيوز " ان " الندوة تهدف إلى التعرف على أهمية سعر الصرف وأثره على النشاط الاقتصادي لأي بلد ، وليس فقط العراق ، للأمدين القصير والطويل على حد سواء . فضلا عن كونها من اكثر المتغيرات التي تعالج وتؤثر على الاستقرار الاقتصادي ، اذ يعد سعر الصرف من المتغيرات المحورية التي يرتكز عليها مدى فاعلية السياسة النقدية في التأثير على المتغيرات النقدية (واهمها وفي مقدمتها التضخم) من خلال كمية المعروض من النقد" .

مؤكدا  "ان الندوة طرحت  عدد من التساؤلات تضمنت كيف يمكن تقليل التقلبات المتوقعة وغير المتوقعة لسعر الصرف من اثرها المباشر على العملة المحلية العراقية ، وما الذي يسهم في إحداث تلك التقلبات ويجعل سعر الصرف غير مستقر، لا سيما وان النظرية الاقتصادية تفسر تأثره بالمتغيرات الخارجية لا المتغيرات الداخلية" .

واشار الى ان الندوة اوصت بضرورة العمل على استقرار الاسعار المحلية في حال رغبة الدولة بخفض قيمة النقد لضمان عدم ارتفاع كلفة المنتجات المحلية.

كما ان سعر الصرف مسألة تخص السياسة النقدية، يحددها البنك المركزي، لذا من الضروري استقلالية البنك المركزي في مسألة تحديده ناهيك عن ان سعر الصرف هو

الاستبيان
من هو أفضل رئيس وزراء بعد 2003؟