اكتشاف خاصية تكون الأجسام المضادة لكورونا
2021/11/10
 
447
متابعة/ المورد نيوز
اكتشف علماء كنديون أن العديد من كبار السن الذي تعافوا من "كورونا" في بداية الجائحة، بعكس الشباب، يحتفظون بمناعة جيدة مضادة لمتغير "دلتا".
وتشير مجلة Scientific Reports، إلى أن العلماء اكتشفوا أيضا أن المطعمين ضد "كوفيد-19" لديهم نسبة عالية من الأجسام المضادة أعلى من المتعافين من المرض، وأن المتعافين من المرض وحصلوا على التطعيم لديهم أجسام مضادة أعلى بكثير من المطعمين فقط.
ويذكر أن معظم الدراسات تقيم مستوى الأجسام المضادة لدى المطعمين والمتعافين من "كوفيد-19". ولكن علماء جامعة مونتريال الكندية، قرروا مقارنة مستوى المناعة بين ثلاث فئات من السكان- المتعافين بعد الإصابة بالشكل الخفيف من "كوفيد-19"، المتعافين والمطعمين ضد المرض، والمطعمين فقط.
وقد بدأت هذه الدراسة عام 2020 قبل ظهور متغيرات "بيتا"، "غاما" و"دلتا" في مستشفى لافال الجامعي وخضع لها 32 مواطنا كنديا، كانوا قبل 2-3 اسابيع أصيبوا بالشكل الخفيف من مرض "كوفيد-19". وبقي هؤلاء تحت متابعة العلماء على مدى سنة لدراسة تغير مستوى الأجسام المضادة لـ "كوفيد-19" التي تكونت عندهم، مع ظهور متغيرات الفيروس الجديدة. وكان بعض هؤلاء المرضى خلال هذه الفترة قد تم تطعيمهم ضد المرض. وبعد ذلك قارن الباحثون نتائج عملهم مع مجموعة جميع أفرادها مطعمين ضد "كوفيد-19" ولكن لم يصابوا به.
الاستبيان
من هو أفضل رئيس وزراء بعد 2003؟