علاقات حماس مع طالبان تثير جدالا واسعا
2021/08/23
 
2172

المورد نيوز

 

قدمت حركة حماس الفلسطينية التهنئة لقيادة حركة طالبان الأفغانية، وذلك بعد ساعات من سيطرة الأخيرة على العاصمة كابول، معتبرةً في بيان لها أن الحركة تمكنت من دحر ما وصفته بـ “الاحتلال الأمريكي”.

كما وصف بيان الحركة؛ قيادة طالبان بأنها “شجاعة” وأن تفوقها على الجيش الأمريكي جاء نتيجة الجهاد الطويل الذي خاضته طيلة 20 عاماً ماضية، متمنية للحركة التوفيق فيما يحقق لأفغانستان وشعبها الوحدة والاستقرار والازدهار.

يأتي هذا مع انتشار صور لقاء قادة حماس مع مسؤولي طالبان عبر مواقع التواصل الاجتماعي. الاجتماع ، الذي عقد في يونيو 2021 مباشرة بعد الصراع الأخير بين إسرائيل وغزة. وذكر بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أن حماس حاولت في ذلك الوقت إخفاء هذه الصور خوفا من أن تكون إحراجا دبلوماسيا وإضرارا بالعلاقة مع الأردن ومصر.

أما الآن فقد تم نشر هذه الصور مصحوبة بتحية من موسى أبو مرزوق تهنئة لطالبان على الاستيلاء على كابول وإنهاء الوجود الأمريكي في البلاد.

على العكس من ذلك ، أدان دبلوماسيون من عدة دول عربية ، بما في ذلك مسؤولون في السلطة الفلسطينية ، استيلاء طالبان الأخير ، قائلين إنها جماعة إرهابية تسببت في معاناة العديد من المسلمين. وصرح ممثل رسمي لوزارة الخارجية المصرية أن ذلك قد يؤثر بشكل سيء على إعادة تأهيل غزة.

الاستبيان
من هو أفضل رئيس وزراء بعد 2003؟