الصحة تكشف سبب تأخر وصول اللقاحات.. وهذا مصير العام الدراسي
2021/02/24
 
392
بغداد/المورد نيوز
كشفت وزارة الصحة والبيئة، عن سبب تأخر وصول اللقاحات المادة لفيروس كورونا الى العراق.

وقال مدير عام الصحة العامة في الوزارة، رياض الحلفي، ان "غياب العدالة والمساواة في توزيع لقاحات كورونا في العالم ربما يكون جزء منها سبباً في تأخر وصول اللقاحات الى العراق لانه حتى الآن عدد البلدان التي بدأت باللقاح لا يتجاوز 85 دولة وأكثر من نصف العالم لم يدخلها اللقاح وذلك نتيجة الاستحواذ على كميات اللقاح المحدودة مما جعل الاتحاد العالمي للقاحات يعاني من نقص تجميع اللقاح الذي هو مهمته بتوزيع اللقاحات بتساوي ولهذا تأخر لقائحنا من (كوفاكس) لانه لم يتوفر لديها اللقاح الكامل للتوزيع ولكن ستصلنا كميات الى العراق من الاتحاد العالمي قريباً".
وبشأن مصير امتحانات نصف السنة والعام الدراسي الحالي بسبب الوباء والاجراءات الوقائية ومنها حظر التجوال قال الحلفي: "لا نستطيع التكهن من الآن بمصيرها ويعتمد الأمر على الموقف الوبائي ولا نعرف ماذا تحمل الأيام المقبلة".
وكان العراق قد دخل منذ الخميس الماضي حظراً جزئياً وشاملاً ويكون الأول لأيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من الساعة الثامنة مساء ولغاية الساعة الخامسة فجرا بينما يكون الشامل أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع وذلك لغاية يوم 8 آذار المقبل للحد من تفشي فيروس كورونا.
وحذر وزير الصحة حسن التميمي اليوم "من تحد كبير بسبب الموجة الثانية لفيروس كورونا" مضيفا "نواجه فيروساً شرساً".
وبين "استكملنا جميع الإجراءات الخاصة بلقاح كورونا وتوفير اللقاح سيتم قريباً بعد تأمين الأموال المخصصة لها"، مؤكداً" تمكن الوزارة من مجابهة هذه الجائحة وتسجيل نسب شفاء عالية من الفيروس".
واشار الى ان" شراسة هذا الفيروس وسرعة انتشاره قد تؤثر بشكل كبير على الخدمات الصحية وزيادة المصابين في المؤسسات" مؤكدا "الاستمرار بالالتزام بالإجراءات الوقائية ومنها الحظر الجزئي والكلي".
وقالت الصحة في وقت سابق ان العراق سيتلم نهاية هذا الشهر ومطلع الشهر المقبل أول دفعات من اللقاحات التي تعاقدت عليها.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟