المالكي يقدم مقترحاً لـ(جعل) العراق ملتقى التجارة العالمية
2020/11/22
 
1901

بغداد/ المورد نيوز

رأى زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الأحد، أن اتمام الاتفاقية الصينية وميناء الفاو يمثل "خطوة استراتيجية اساسية" ستقود إلى تفعيل طريق الحرير وعندها سيكون العراق ملتقى تجاري عالمي.

وكتب المالكي على صفحته في فيسبوك، متحدثاً عن "الخطوات والاستراتيجيات التي يجب دعمها والمطالبة بتنفيذها لما لها من اثر في تعظيم موارد الدولة وتحقيق الاعمار والخدمات وتشغيل الشباب والباحثين عن فرص العمل"، مبيناً ان أول هذه الخطوات هو "اتمام الاتفاقية مع الصين والتي تشكل فرصة تاريخية للاعمار".

وأشار بالقول، إلى أنه "كنا قد عملنا على اتفاقيات مشابهة مع كوريا واليابان والصين ضمن قانون البنى التحتية الذي تم تعطيله بأرادة سياسية ولَم يحصل على اقرار البرلمان".

وأوضح رئيس ائتلاف دولة القانون، أن ثاني تلك الخطوات هي "ميناء الفاو، هذا المشروع الاستراتيجي الحيوي الذي يدر على العراق خيرات كثيرة  وتطوير اقتصادي وفرص للعمل"، مؤكداً أن "تلك الخطوات (الاتفاقية الصينية وميناء الفاو) اذا ما تحققت، نكون قد حققنا خطوة اساسية استراتيجية في تفعيل طريق الحرير الذي سيكون العراق هو ملتقى التجارات وتبادل المصالح مع دول العالم التي ترتبط به".

يشار إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أكد في وقت سابق، أن الاتفاقية الصينية، التي أبرمت الحكومة السابقة مذكرات تفاهم بشأنها مع بكين، لن يتم الاستغناء عنها، فيما أشار إلى أن انتحار مدير شركة "دايو" الكورية التي تتولى تنفيذ مشروع ميناء الفاو، داخل مقر الشركة في البصرة قبل أسابيع عدة، جاء بسبب تعرضه إلى "ضغوطات".

الاستبيان
هل ترى ان التغييرات في المناصب العليا التي أجراها الكاظمي تندرج ضمن "المحاصصة الحزبية"؟