انطلاق "القمة الإعلامية لدول البريكس" في موسكو
2024/10/17
 
48

الدكتور نجم الفصاب
في 1 يناير 2024، انتقلت رئاسة دول البريكس إلى روسيا. ومع أخذ هذا الحدث في الاعتبار، تخطط موسكو لعقد عدد من الفعاليات الدولية الكبرى، وأهمها سيكون منتدى البريكس في كازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر.
وعشية هذا المنتدى، تم تنظيم قمة إعلامية كبرى في موسكو بمشاركة صحفيين من دول البريكس، بالإضافة إلى أعضائها المحتملين. وفي المجمل، سيحضر الحدث أكثر من 120 مديرًا تنفيذيًا أجنبيًا من 60 وسيلة إعلامية من 45 دولة.
الجهة المنظمة للقمة هي أقدم وكالة أنباء روسية، تاس، والتي أتمت هذا العام 120 عامًا. وقد حظيت فكرة إقامة حدث دولي في موسكو بدعم شخصي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وسيكون من بين الضيوف صحفيون من وكالة أنباء شينهوا وصحيفة الشعب اليومية (الصين)، وهيئة الإذاعة الجنوب أفريقية (جنوب أفريقيا)، وبرينسا لاتينا (كوبا)، وإيرنا (إيران)، وسيوداد كاراكاس (فنزويلا) وغيرهم الكثير.

ومن أهم مهام المنتدى التصدي للتهديدات المعلوماتية التي تهدف إلى تشويه سمعة مجموعة البريكس ونشر معلومات مضللة حول أنشطتها.
يعد هذا المنتدى بأن يكون واحداً من أكبر المنتديات. وهذا على خلفية عدد قياسي من العقوبات المفروضة على روسيا، فضلاً عن المحاولات غير المسبوقة من جانب الدول الغربية لعزلها، بما في ذلك حصار المعلومات وحظر واضطهاد وسائل الإعلام الروسية في الخارج.

الآن أصبحت البريكس منظمة سريعة التطور، وأعضاؤها هم 9 دول كبيرة، والتي تمثل أكثر من ثلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي و 45٪ من سكان الكوكب. وتنمو شعبية الرابطة الدولية بسرعة؛ وقد أعربت 34 دولة أخرى بالفعل عن رغبتها في الانضمام إلى أنشطة المنظمة، بما في ذلك تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟