هكذا توحدت جهود " واشنطن وتل أبيب ولندن" ضد ايران !
2023/05/14
 
438
بقلم : سمير عبيد 
#كيف تتعامل واشنطن وتل أبيب مع ايران ؟
بالنسبة للأميركيين والاسرائليين يخوضون حرب من نوع خاص ضد ايران ومنذ فترة ليست بالقصيرة .ولكن أحدهم يختلف عن الآخر بأهدافه وادواته  وتكتيكاته .ولكن في آخر المطاف يكملون بعضهم البعض بالضد من ايران .
١-فواشنطن مارست الحصار المركب والقاسي ضد ايران لأن لديها هدف وهو ( دعم الشعب الايراني ليتخلص من النظام الحاكم ويأتي بنظام يوالي واشنطن والغرب ) .اي ان واشنطن لا تريد حربا عسكرية مباشرة مع ايران. والايرانيين مستعدين لهذه الحرب العسكرية منذ سنوات ولكنها لن تحدث .لأنها لوحدثت سوف يلتف الشعب الايراني كله وراء النظام الحاكم. لهذا لجأت واشنطن الى اسلوب حرب الاستنزاف الأقتصادي ودعم مشروع الفوضى في داخل ايران لأجبار ايران على الانكفاء للداخل ليكون النظام بمواجهة مع الشعب وسوف يصدرون قرارات أممية هي باتت جاهزة اصلاً لدعم الشعب الايراني .ومثلما فعلوا ضد نظام صدام حسين .
٢-اما الاسرائليين فلديهم خوف من المشروع النووي ومشروع الصواريخ ،ولهذا هم يعملون على تعويق مشروع الصواريخ الباليستية  وتعويق المشروع الايراني وتعطيله او نسف المنشآت المهمة فيه .ولهذا هم قادوا حرب الاستنزاف الأمني والنفسي من الداخل الايراني . فهم لا يعنيهم أسقاط النظام الايراني بل يهمهم اضعافه .وان حصلت عملية اسقاط النطام فهم يشتركون بهذا .ولكن حدود عداءهم مع ايران ( مشاريع الصواريخ ومشروع النووي ) وغير مستعدين لقتل الايرانيين ( لأن هناك فتاوى قديمة لدى كبار حاخامات إسرائيل يمنع بموجبها سفك الدم الفارسي احتراما وتقديرا لموقف الملك قورش الفارسي الذي غزا بابل وحرر اليهود واعادهم الى كنعان " فلسطين ".أعادهم وما يملكون وازادهم أكثر .. اي حررهم من السبي البابلي انذاك ) 
 #ماهي الأرض الرخوة من منظور اميركي واسرائيلي وبريطاني !
بعد تحقيق ماورد اعلاه وبنسب متفاوته 
١-يعتقد الاميركان ان هناك نقاط عدة يمكن استخدامها ضد ايران عند اتخاذ القرار النهائي ضدها .أي هناك ( ارض رخوة ) واولها المياه الدولية ومضيق " هرمز ". فمضيق هرمز موجود على الطاولة الاميركية منذ سنوات وكتب عنه صاحب المقال كثيرا ومنذ ٧ سنوات نزولا . فمضيق هرمز ورقة حرب استراتيجية  واقتصادية وتجارية وسيادية ضد ايران. لان اي ارباك في هذه المنطقة يتوج لصالح الولايات المتحدة وسوف تتعرض حينها ايران الى اقسى الضربات الاستراتيجية .لانها ستفقد نفوذها الاستراتيجي هناك ،وكذلك ستفقد القيمة الاستراتيجية لجرفها والمنشآت الخطيرة هناك .ناهيك انها ستُفتح جبهة عريضة وخطيرة ضد ايران المحاصرة  اصلا . وحينها سوف يتأسس تحالف دولي ضد ايران وبنسبة ٩٩٪؜ لدعم امريكا بحجة حماية الملاحة العالمية والأمن القومي والاقتصادي العالمي !
٢- يعتقد الاسرائليون انهم يشاركون الاميركان في الهدف الاستراتيجي نحو  تدويل ورقة (مضيق هرمز )ولكنهم يراهنون على الخاصرة الايرانية من جهة اذربيجان ويعتبرونها مخلب قط استراتيجي وايضا يشاركهم الاميركان بذلك . وايضا تراهن اسرائيل على العملاء والجواسيس داخل ايران والذين باتوا يعبثون في داخل الجبهة الايرانية الداخلية وحسب تعليمات اسرائيل وامريكا !
٣- يعتقد البريطانيون ان لديهم اوراق استراتيجية اخرى وأهم من الاوراق الاستراتيجية والمربعات الرخوة لدى امريكا واسرائيل. لاسيما وان البريطانيين يستنكفون التنسيق مع اسرائيل اصلا !
*أ:- البريطانيون يشتغلون على تفكيك القوميات الرئيسية في ايران والتي تشكل هرم وتضاريس النظام في ايران.وهي الورقة التي تخيف النظام الايراني .لندن تدعم كل قومية للتفكير بمصيرها ومصير ابناءها. وبعد التفكيك وحال ما تنفك القوميات عن النظام ستسارع بريطانيا لدعمها وكل قومية حسب توجهاتها وطموحاتها القومية . لاسيما وان كل قومية ايرانية تمتلك " الأرض والشعب المتجانس الخاص بها ،والثروات "!
*ب:- فالمنطقة العربستانية او اقليم الاهواز وعربستان جاهز للعودة الى الحضن البريطاني القديم. وان بريطانيا عينها على الثروات والنفط والغاز في هذه المنطقة .ولدى بريطانيا مخطط منذ عام ٢٠١١ بالهيمنة على (البصرة والكويت وعربستان )والتحكم بتلك الثروات .ومن هنا تراهن بريطانيا على العودة كقطب يقود العالم الى جوار اقطاب اخرى من خلال هيمنتها على نفوط البصرة والكويت وعربستان !
*ج: وقومية البلوش هناك طرف ثالث كلفته بريطانيا بدعمهم للخروج من نظام طهران والتفتيش عن مستقبلهم القومي وبالفعل بدأوا بالتحرك اخيرا واسوة بالمعارضة العربستانية .
د: اما القوميتين الكردية والفارسية فهؤلاء لديهما دعم اميركي واسرائيلي . ولديهم علاقات قوية مع واشنطن ولهم دور في الاحتجاجات الاخيرة داخل المدن الكردية وطهران . وايضا تحت اقدام الكرد ثروات هائلة !
هـ:- والقومية الأذرية هي القومية الاخطر على النظام الايراني في حالة انفكاكها عن هرم السلطة والنظام في ايران  كونها كتلة بشرية وديموغرافية منسجمة وتقع على مثلث الثروات وخطوط خط الحرير .وان اسرائيل وامريكا كلفت دولة اذربيجان بقيادة الاستعداد والتثوير والمطالبة بالحقوق ثم المطالبة الانفصال . وايضا تقف هذه القومية على ثروات هائلة وموقع استراتيجي خطير للغاية !
#تنازلات ايرانية متسارعة !
*والسؤال : هل ستتمكن ايران ومن خلال الاستدارة التي قررتها في جميع سياساتها في المنطقة  من لبنان حتى اليمن مرورا بسوريا والعراق .والقبول باتفاقية مصالحة مع السعودية ، وطرق ابواب الاردنيين والمصريين بوساطة عراقية وعُمانية من اجل فتح العلاقة مع ايران ؟
*نحن لا نعتقد يكفي هذا بدليل تعمدت طهران امس باستدعاء السفير العراقي حول بعض الخروقات ( وهذه رسالة جديدة لواشنطن وللعراق ولاشقاء العراق من دول خليجية وعربية ) اي تعامل جديد مع العراق .لأنه في السابق ينزل الجنرال سليماني ومن بعده الجنرال قاآني في العراق بدون استئذان. 
*وهناك معلومات ان ايران بدأت برفع يدها عن دعم وحماية وحصانة بعض حلفائها السياسيين والحركات المقاومة وبعض المليشيات في العراق لتقنع الشعب العراقي والاميركان والخليجيين والعرب انها صادقة .وانها ليس لديها اطماع في العراق. واذا صدقت ايران بهذا وبالفعل تفككت المليشيات والجهات التي تمتلك اسلحة وترى نفسها اعلى من الدولة والجيش والشرطة بدعم ايراني . حينها ربما تتغير نظرة الشعب العراقي والاميركان لإيران !
#الخلاصة :
رغبت ان يكون هذا المقال بمثابة " المقبلات " للمقال القادم ، وايضاً رغبت ان يكون هذا المقال بمثابة عصف فكري  لكم للاستعداد للمقال القادم بعون الله تعالى !
الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟