ويبقى الأغبياء يسألونك أنتَ شيعي أم سني أو من أي قبيلة !!
2022/05/13
 
227

عدنان شاكر 

العالم يتغير ، والبشرية تنتقل الى مرحلة تاريخية مفصلية ، لم تشهدها منذ بدء الخليقة . فلا تحدثني عن ثروة أي بلد وشعبه يغفو على وسادة الحقد والعنصرية والطائفية والمناطقية والجهل والحروب !
"نيجيريا وفنزويلا " من أكثر الدول غنى بالثروات والمعادن ، ومن أكبر دول العالم المصدرة للبترول ، ولكن أنظر إلى حالهما ووضعهما والسبب أن الإنسان النيجري مشبع بالحقد والكراهية العنصرية ، والآخر الفنزويلي محمل بالفساد والصراعات ! فيما سنغافورة البلد الذي بكى رئيسه ذات يوم ، لأنه رئيس بلد لا توجد فيه حتى مياه للشرب ! ودولة الإمارات العربية التي تطلع حكيم العرب أن يراها مثل البصرة قبل أربعين عامًا ، يتقدم اليوم بلديهما على اليابان في مستوى دخل الفرد !
في عصرنا الحالي ، الشعوب المتخلفة والغارقة في الجهل فقط هي التي مازالت تنظر لباطن الأرض ، وما الذي ستخرجه كي تعيش ، في وقت أصبح فيه باطن العقل هو الاستثمار الحقيقي الناجح !
هل فكرت وأنت تشتري تلفون جلاكسي أو آيفون كم يحتاج هذا التلفون من الثروات الطبيعية ؟ ستجده يكلف عدة دولارات من الثروات الطبيعية ، هي عبارة عن جرامات بسيطة من الألمنيوم وقطعة زجاج صغيرة وقليل من البلاستيك ، ولكنك تشتريه بمئات الدولارات تتجاوز قيمته عشرات براميل النفط والغاز ، والسبب أنه يحتوي على ثروة فكرية تقنية من إنتاج عقول بشرية ! 
هل تعلم أن شخصًا واحدا مثل "بل غيتس" مؤسس شركة مايكروسوفت يربح في الثانية الواحدة 500 دولارا ، يعني ما يملكه العراق ودول أخرى مجاورة من إحتياطي للثروات لن تستطيع مجاراة شركة واحدة لتقنية الحاسوب ؟
هل تعلم أن شركة تسلا ، سبيس إكس ومشاريع غزو الفضاء والوصول إلى القمر والتي يقودها إيلون ماسك ، الرجل الذي يحلم بغزو الفضاء ، قد اشترى منصة تويتر بمبلغ 44 مليار دولار .
هل تعلم أن مؤسس شركة أمازون للتجارة على الانترنت ، هو أغنى شخص في العالم خلال السنوات الثلاث الماضية ، إذ نَمَت ثروته بمعدل 13 مليار دولار في يوم واحد ! وإن القيمة السوقية للشركة تبلغ 3 ترليون دولار ، بفارق ترليون واحد عن القيمة السوقية لشركة ( آبل ) البالغة 4 ترليون دولار .
هل تعلم أن أثرياء العالم لم يعودوا أصحاب حقول النفط والثروات الطبيعية ، وإنما أصحاب تطبيقات بسيطة على جوالك ، وهل تعلم أن أرباح شركة مثل سامسونج في عام واحد 327 مليار دولار ، ونحن  نحتاج لمئة سنة لنجمع مثل هذا المبلغ من الناتج المحلي !
أخي العراقي في الشمال والوسط و الجنوب ، أيها الواهم بأن لديك ثروة ستجعلك في غنى دون الحاجة إلى عقلك ، دع عنك أوهامك .. ويبقى الأغبياء يسألونك ، أنت شيعي أم سني أو من اي قبيلة !!
الاستبيان
هل ترى امكانية تشكيل حكومة جديدة من قبل الاطار التنسيقي؟