*النظام التوافقي المكوّناتي، نظام الأواني المستطرَقة!!*
2024/03/02
 
151

"حسين العادلي"

*"النظام السياسي المكوّناتي كنظام الأواني المستطرَقة، فهو نظام معادلات سياسية تستقر على التوازن، وليس نظام أبطال أو نظام معادلة أغلبية سياسية حاكمة، فهو لا يسمح بخروج بطل ليقود، ولا معادلة بطلة لتحكم، مهما اختلف الحجم والشكل والضغط للقوى السياسية، إلا أنها ستستقر في النهاية "لتحكم" إلى معادلات توافق تتساوى فيه القوى على مستوى التأثير على منسوب إدارة فعل الدولة وتمثيلها، وإلا سيعجز أو ينهار"*

1.لكل نظام سياسي طبيعته، تشكّل هويته وآلياته وتحكم قواه وتتحكّم برافعاته. ولا يمكن توقع تغييرات جوهرية في النظام ما دامت طبيعة النظام قائمة.

2.النظام التوافقي المكوّناتي (وليس السياسي) يقوم على معادلة: المكوّن+سلطة المكوّن+الحزب الممثل للمكوّن=نظام توافقي مكوّناتي للدولة.
إن مبادئ المكوّن والشراكة والتوازن والمحاصصة، هي التي تشكّل طبيعة النظام المكوّناتي.

3.النظام السياسي المكوناتي  كنظرية الأواني المستطرَقة، فعندما تستقر معادلته الحاكمة فسيستقر ويتوازن عند نفس المستوى مهما اختلفت حجوم وأشكال قواه السياسية والمجتمعية. 
ماذا يعني ذلك؟ يعني أنه نظام معادلات سياسية حاكمة وليس نظام أبطال أو نظام معادلة أغلبية سياسية حاكمة، فهو لا يسمح بخروج بطل ليقود "المحسوب على مكوّن إثني أو طائفي"، ولا معادلة بطلة حاكمة تتمرد على مبدأ تقاسم المكوّنات للدولة،.. وعليه ومهما اختلف الحجم والشكل والضغط للقوى السياسية، إلا أنها ستتجه في النهاية "لتحكم" إلى معادلات توافق تتساوى فيه القوى على مستوى التأثير على منسوب إدارة فعل الدولة وتمثيلها، وإلا سيعجز أو ينهار.

4.التوافق المكوّناتي الحاكِم للدولة يتغيّر كقوى أو أشخاص كلياً أو جزئياً مع كل دورة انتخابية أو وفق متغيرات الواقع، إلا أنه لا يتغيّر كطبيعة أو كمعادلات حكم. ومهما اختلفت الظروف والقوى والتأثيرات فسيستقر بالنتيجة ويتوازن عند نفس اشتراطات النظام التوافقي المكوّناتي كاستقرار وتوازن سوائل الأواني المستطرَقة.
ماذا يُبنى على ذلك؟ يُبنى أنه، مَن يستطيع تشكيل معادلة توافق سياسي مكوّناتي يحقق فيها مصالح وهويات وتمثيل المكوّنات وقواها فسيحكم الدولة التوافقية بغض النظر عن الحجوم والاوزان والأشكال وحتى نتائج الانتخابات واستحقاقاتها، وهنا فلا بطل للدولة بل أبطال مكَوّنات، ولا معادلة سياسية تتشكل على أساس دستوري، بل معادلات توافق حاكمة تستند الأعراف السياسية، تتقاسم السلطة والثروة والسيادة للدولة.
الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟