باليورو واليوان.. مستشار السوداني يوضح آلية العمل بـ(الصفقة المتكافئة) للتبادل التجاري
2023/11/15
 
1261

متابعة/ المورد نيوز

أوضح مظهر محمد صالح، مستشار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للشؤون الاقتصادية، اليوم الأربعاء، آلية العمل بـ"الصفقة المتكافئة" للتبادل التجاري

وقال صالح، إن "الصفقة المتكافئة هو اسلوب من اساليب تمويل التبادل التجاري بين الدول، ويجري على وفق ميكانيكية تسوية وتسديد بالعملات المحلية للبلدين".

وأضاف، أن "موضوع التبادل التجاري، وهو بعبارة أخرى نوع من انواع تسهيل التبادل التجاري بمجموعات سلعية يتم التبادل فيها بين بلدين وتتم عملية التسوية والتسديد بعملتي البلدين فكل بلد يحتفظ بعملة البلد الاخر".

وأكمل، أنه "هكذا تجري العملية التجارية على وفق اسس تنافسية حرة مع الشركاء التجاريين الكبار بين اي دولتين في العالم وتسعر السلع المتبادلة بالعملة المحلية مع سعر صرف ثابت بين العملتين المحليتين وهو تطبيق تجاري ميسر تعمل بموجبه على سبيل المثال بعض دول الخليج حاليا مع بلدان مثل الصين او الهند".

وكشف مصدر حكومي بوقت سابق، عن توجه الحكومة العراقية إلى مشروع (الصفقة المتكافئة) لتبادل التجارة والاستيرادات مع بعض الدول كالصين والهند وبالعملات الخاصة بها من الشركاء التجاريين الاساسيين للعراق كالهند و الصين وبعض دول الجوار.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟