شفق قطبي يخترق العالم.. والسبب ظاهرة مخالفة لقانون الفيزياء
2023/05/10
 
1342

متابعة/ المورد نيوز

توقع مركز التنبؤ بالطقس الفضائي في الولايات المتحدة قرب حدوث شفق قطبي قوي في نصف الكرة الشمالي نتيجة إطلاق بقعة نادرة توهجا شمسيا.

وأطلقت بقعة شمسية نادرة، تحمل ترميز AR3296 ومخالفة لقانون الفيزياء، عواصف مغناطيسية أرضية قوية من المتوقع أن تتسبب في حدوث شفق قطبي يومي الأربعاء 10 والخميس 11 مايو/أيار.

وتتوقع الإدارة الأمريكية حاليًا إمكانية رؤية الأضواء الشمالية ليلة الأربعاء عبر المستوى الشمالي للولايات من واشنطن إلى مينيسوتا وميشيغان وشمال نيويورك.


ووفقا لموقع nbc4i، شوهدت الأضواء الشمالية في أقصى الجنوب مثل أريزونا وأوكلاهوما وفيرجينيا في 24 أبريل/نيسان بعد عاصفة G4، التي تقع في أقصى الجنوب بشكل استثنائي.

وأضاف الموقع: "عادة تقتصر مناظر الأضواء المتلألئة على أماكن مثل كندا والدول الاسكندنافية وألاسكا".

تتفاعل البلازما الشمسية المكونة من إشعاع كهرومغناطيسي وجسيمات مشحونة مع الغلاف المغناطيسي للأرض لإنتاج الأضواء الشمالية.

ومع اصطدام الجسيمات المشحونة بالأكسجين وذرات النيتروجين فوق المناطق القطبية للأرض تنبعث منها خطوط من الضوء الأحمر والأصفر في الغالب، والمعروفة باسم الشفق القطبي.

وزاد نشاط البقع الشمسية والتوهجات الشمسية المرتبطة بها خلال هذه المرحلة النشطة من دورة شمسية ومدتها 11 عامًا، ومن المتوقع أن تبلغ ذروتها في عام 2025 ما يعني ظهور فرص إضافية لمشاهدة الأضواء الشمالية في الأشهر المقبلة.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟