لجنة نيابية تلتقي السوداني وتطالبه بإعادة النظر بموازنة وزارتي الزراعة والموارد
2023/04/06
 
2876

بغداد/ المورد نيوز

طالبت لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية، اليوم الخميس، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإعادة النظر بموازنة وزارتي الزراعة والموارد.

وذكر بيان للجنة أن "لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية برئاسة النائب فالح الخزعلي وبحضور عدد من الأعضاء التقت برئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لمناقشة الدعم الحكومي لقطاعي الزراعة والموارد المائية".

وأوضح الخزعلي أن "اللجنة طالبت بضرورة إعادة النظر بموازنة وزارتي الزراعة والموارد المائية وأن تتخذ الحكومة إجراءات استثنائية لدعم الوزارتين بما ينسجم وحجم التحديات".

وأكد على "ضرورة التفاوض مع دول الجوار من تركيا وإيران لتأمين حصة عادلة من المياه للعراق".

وبين أن "اللجنة طلبت من السوداني العمل على توحيد الروزنامة الزراعية وتفعيل مذكرة التفاهم بين وزارتي الزراعة والموارد المائية في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وربط المنافذ الحدودية كافة وتوحيد الإجراءات في مسك الحدود دعما للمنتج المحلي".

وأشار إلى أن "اللجنة ناقشت ملف إلغاء بحيرات الأسماك المتجاوزة والتي لا تمتلك إجازة رسمية حفاظا على استقرار الأسعار في الأسواق المحلية".

وتابع أن "اللجنة أكدت على ضرورة إقامة المشاريع الآروائية المختلفة وإنشاء النواظم الصغيرة في إقليم كردستان والمواصل وديالى وواسط على أن يكون هذا الملف من أولويات وزارة الموارد المائية للتقليل من هدر المياه والحفاظ عليها".

من جانبه أشاد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني "بعمل اللجنة وزيارتها المستمرة لمختلف محافظات العراق ومتابعة ملف المياه والزراعة في البلد".

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟