العراق يوقع محضراً أمنياً مشتركاً مع إيران
2023/03/19
 
490

بغداد/ المورد نيوز

وقع العراق، اليوم الاحد، محضراً أمنياً مشتركاً مع إيران للتنسيق في حماية الحدود المشتركة بين البلدين، وتوطيد التعاون المشترك في مجالات أمنية عدّة .

وذكر بيان لمكتب السوداني ، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم الأحد، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني والوفد المرافق له".

واوضح البيان، أن "اللقاء شهد التباحث في العلاقات بين البلدين، والأوضاع الأمنية والسياسية في عموم المنطقة، وسبل تعزيز أمنها واستقرارها".

وأكد السوداني، "موقف العراق الثابت الرافض لأن تكون الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على أيّ من دول الجوار".

وشدد، "رفضه القاطع على أن تكون أرض العراق مسرحاً لتواجد الجماعات المسلحة، أو أن تكون منطلقاً لاستهدافها، أو أيّ مساس بالسيادة العراقية".

وتابع البيان، أنه "جرى استعراض تقدّم اتفاق التفاهم الأخير المبرم بين إيران والسعودية، حيث أكد السوداني ترحيب العراق بهذا الاتفاق واستعداده لتقديم كل ما يعزز استقرار المنطقة".

من جهته، جدد شمخاني "شكره للدور العراقي على هذا المسار، كما نقل تحيّات الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى السوداني، وتأكيده رغبة إيران في تطوير العلاقات الثنائية، لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين".

وأكمل البيان، أنه "برعاية السوداني، جرى توقيع محضر أمني مشترك بين البلدين، حيث وقّعه عن الجانب العراقي مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وعن الجانب الإيراني علي شمخاني، ويتضمن المحضر التنسيق في حماية الحدود المشتركة بين البلدين، وتوطيد التعاون المشترك في مجالات أمنية عدّة".

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟