برنت يتجاوز 85 دولارا بدعم من الطلب الصيني ومخاوف الإمدادات
2023/02/09
 
584

متابعة/

تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف، اليوم الخميس، في التعاملات المبكرة لتمحو مكاسبها في مستهل جلسة الخميس، وسط استمرار اضطراب تحميل الخام في تركيا والتفاؤل بشأن استمرار تعافي الطلب في الصين، الأمر الذي عزز المعنويات وساهم في تحقيق مكاسب لثالث جلسات متتالية هذا الأسبوع.

وأعلنت شركة بي.بي أذربيجان حالة القوة القاهرة على تحميل الخام الأذري من ميناء جيهان التركي في السابع من فبراير بعد زلزال قوي ضرب تركيا وسوريا في وقت مبكر يوم الاثنين. وتسببت الكارثة في تعليق العمليات في ميناء جيهان واضطراب إمدادات النفط الخام من العراق وأذربيجان.

كما تلقت أسعار الخام دعما من آمال تعافي سريع للطلب من الصين بعد إنهاء ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم سياسة صفر كوفيد الصارمة التي استمرت ثلاثة أعوام.

بايدن يتهم شركات النفط الكبرى بتحقيق "أرباح فاحشة"

قال محللون من ان بي إيه لبحوث السلع في مذكرة: "ما زلنا نتوقع عقوبات مرتبطة بالصراع الأوكراني الروسي، وإعادة فتح الصين لتكون محركات رئيسية للأسعار في الأشهر الـ 12 المقبلة، إذ يبدو أن ارتفاع أسعار النفط على الأرجح في النصف الثاني من عام 2023".

لكن زيادة مخزونات الخام الأميركية فرضت ضغوطا على مكاسب النفط. وارتفعت المخزونات في الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2021 إلى 455.1 مليون برميل.

بحلول الساعة 0400 بتوقيت غرينتش تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 6 سنتات أو 0.05 بالمئة إلى 85.05 دولار للبرميل. وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 6 سنتات أو 0.08 بالمئة إلى 78.41 دولار لبرميل. وكانت أسعار النفط في مستهل الجلسة الآسيوية قد سجلت مكاسب.

وارتفع الخامان بأكثر من ستة بالمئة هذا الأسبوع.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟