رئيس الجمهورية يؤكد لرئيسة مجلس الأعمال العراقي- البريطاني تشجيع القطاع الخاص لتوظيف الخريجين
2023/01/23
 
2567

بغداد/ المورد نيوز

استقبل رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الإثنين، في قصر بغداد، رئيسة مجلس الأعمال العراقي- البريطاني البارونة إيما نيكلسون والوفد المرافق لها، فيما اكد على تشجيع القطاع الخاص لتوظيف الخريجين.
وأشار الرئيس، خلال اللقاء، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية، إلى "اطلاعه على أوضاع جامعتي البصرة والموصل"، مؤكدا أن "الجامعات العراقية تحظى بسمعة أكاديمية جيدة وتمتلك تاريخا حافلا بالعطاء".

ولفت إلى أننا "نواجه صعوبة في استيعاب أعداد الخريجين وتوفير فرص العمل لهم"، داعياً الوفد "لزيارة الجامعات والاطلاع على برامجها الأكاديمية والبحثية وإيجاد السبل الممكنة للتعاون".
وأكد رئيس الجمهورية أن "الحكومة وضمن برنامجها الوزاري تشجع القطاع الخاص لتوظيف الخريجين الجدد، وتعمل على اتخاذ تدابير لحل مشكلة البطالة، كما تطرق فخامته إلى اللغة الإنكليزية وأهميتها"، مشيرا إلى أنها "مهمة جدا لكن الأهم أننا بحاجة إلى الجوانب العملية أكثر من النظرية بما فيها المحاسبة وإدارة الأعمال وعلوم الكهرباء والميكانيك".
وأعرب الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد عن "الأسف لكون معايير السلامة غير متوفرة في العراق، وغالبا مايؤدي غيابها إلى خسائر، حيث اقترح بهذا الشأن إمكانية الاستفادة من معايير السلامة في بريطانيا".
بدورها، أعربت رئيسة مجلس الأعمال العراقي - البريطاني البارونة إيما نيكلسون عن "شكرها وتقديرها لرئيس الجمهورية على اهتمامه وحرصه على عقد هذا اللقاء المهم، ثم استعرضت طبيعة عمل المجلس والخطط الموضوعة في دعم التعليم العالي".

حيث أشارت إلى أن "هدفهم رفع المعايير الأكاديمية في العراق من خلال الاستفادة من الخبرات والطاقات الموجودة في بريطانيا وغلق الفجوة بين التعليم والعمل".
وأكدت أن "المجلس يقيم دورات ذات جودة عالية في اللغة الإنكليزية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم"، مبينةً أن "جميع هذه البرامج والمناهج معترف بها، وقد تمت إضافة برامج التعليم العالي في الجامعات البريطانية إلى الجامعات العراقية".

الاستبيان