مركز الإعلام الرقمي: انشاء صفحة باللغة الكردية لتكذيب الاخبار خطوة مهمة في منهجية محاربة الاكاذيب الرقمية
2022/11/23
 
565

بغداد/ المورد نيوز

اشاد مركز الإعلام الرقمي DMC، اليوم الاربعاء، بخطوة منظمة Tech 4 Peace التقنية من اجل السلام في انشاء صفحة لها باللغة الكردية بعنوان (تەکنەلۆجیا بۆ ئاشتی) لمواجهة التزييف واكاذيب بعض الصفحات.

واوضح المركز، في بيان، ان "الفضاء الرقمي الكردي يخلو من منصة متخصصة بتكذيب الاخبار المزيفة وفضح المعلومات الكاذبة التي تنشرها بعض الصفحات لغايات مختلفة، والتي لا تواجه في اقليم كردستان، منصة موثوقة تتعامل مع المحتوى الكردي.
وفي تصريح خاص لمركز الإعلام الرقمي DMC ".
وأكد مؤسس ورئيس التقنية من اجل السلام اوس السعدي، "انطلقت الصفحة بنهاية الشهر العاشر سنة ٢٠٢٢، حيث كان التركيز على المحتوى باللغة الكردية، وعلى الرغم من وجود كادر في ميتا يتحدثون اللغة الكردية ولكن لا وجود لشريك موثوق لهم في اقليم كردستان وبذلك فرصة لنا بتطوير التقنية من اجل السلام لنغطي جميع انحاء العراق، خاصة اننا شريك موثوق مع ميتا منذ عام ٢٠١٩".
واضاف السعدي، ان "المنشورات المزيفة باللغة الكردية بالغالب هي تختلف عن المنشورات باللغة العربية فلهذا وجود صفحتين بشكل منفصل افضل مما تكون في صفحة واحدة فقط، متمنيا ان تكون (التقنية من اجل السلام) موجودة في كل منطقة وبلد".
وفي هذا السياق دعا مركز الإعلام الرقمي مستخدمي مواقع التواصل في اقليم كردستان الى "التعاون مع صفحة (تەکنەلۆجیا بۆ ئاشتی) من اجل الكشف عن الاخبار المزيفة للحد من اثارها السلبية في المجتمع ".
الاستبيان