لم تكن بطولة.. كيف تناولت الصحف خبر انطلاق أول كأس عالم في التاريخ؟
2022/11/18
 
1198

متابعة/ المورد نيوز

يومان تفصلان جماهير كرة القدم عن أهم حدث يقام كل 4 سنوات في تاريخ الساحرة المستديرة، وهو انطلاق نهائيات كأس العالم 2022.

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم خلال الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول.

النسخة المقبلة من كأس العالم ستكون رقم 22 من البطولة التي ظهرت للمرة الأولى عام 1930 في دولة أوروجواي خلال ظروف استثنائية.

وبمناسبة قرب انطلاق نهائيات المونديال الأول في المنطقة العربية، والذي يقام أيضا للمرة الأولى في الشتاء، تستعرض "العين الرياضية" في التقرير التالي كيفية تناول الصحف لفعاليات أول نسخة مونديالية في تاريخ كرة القدم.

مفاجأة الهواة

بالعودة إلى أرشيف الصحافة قبل وأثناء نهائيات كأس العالم 1930، يلاحظ تسليط الصحف في الولايات المتحدة الأمريكية للضوء على مونديال أوروجواي.

ويعد هذا بمثابة مفاجأة كبيرة، كون كرة القدم لم تكن تحظى إطلاقا خلال تلك الفترة بأي شعبية في بلاد "العم سام".

وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية تحدثت قبل انطلاق نهائيات كأس العالم عن عدم وجود شروط فيما يخص مشاركة اللاعبين في مونديال أوروجواي.

وسلطت الوكالة الأمريكية الشهيرة الضوء على السماح للاعبين سواء المحترفين أو الهواة بالمشاركة مع منتخباتهم في البطولة التي حسمتها أوروجواي.


صدمة تمويل الملعب الرئيسي

بدورها، نشرت صحيفة "بيتسبرج" الأمريكية تفاصيل توفير القائمين على العاصمة الأوروجوايانية مونتيفيديو مبلغ 300 ألف دولار للمساهمة في بناء الملعب الرئيسي لاستضافة نهائيات مونديال 2030.

المثير أن الملعب سيتم تمويله بهذا المبلغ الضخم كون سعته الجماهيرية ستصل إلى 125 ألف متفرج، وذلك كون الحكومة الأوروجوايانية تريد العمل على نجاح المونديال الأول في التاريخ.


رفض مشاركة "مهد كرة القدم"

ومن ضمن الأمور التي كانت مثيرة للجدل وتناولتها الصحف حول العالم، رفض مشاركة منتخب إنجلترا في النسخة الأولى من كأس العالم.

وأثار هذا الأمر حالة كبيرة من الجدل، كون إنجلترا هي "مهد كرة القدم" باعتبارها من وضعت الأسس التي صنعت شعبية اللعبة حول العالم.

ورغم أنه تمت كل دعوة منتسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمشاركة في مونديال أوروجواي، لكن عدة منتخبات خاصة تلك التابعة للمملكة المتحدة وعلى رأسها إنجلترا رفضت لأسباب تتعلق  بصعوبة السفر للبلد اللاتيني نتيجة طول المسافة وتكاليف الرحلة.

فضلا عن ذلك، كانت هناك خلافات بين الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم والفيفا، ترتب عليها انسحاب جميع المنتخبات التابعة لبريطانيا من الاتحاد الدولي.

ومن ثم، فإن شكل البطولة في أول نسخة كان غريبا وليس مثلما وصل عليه الحال حاليا بمشاركة 32 منتخبا، وهو العدد الذي سيرتفع إلى 48 في نسخة 2026.

مونديال أوروجواي شهد مشاركة 13 منتخبات تم توزيعهم على 4 مجموعات، ويتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى نصف نهائي يقام من دور واحد.


أول لقب مونديالي

وعادت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية وسلطت الضوء على أول نهائي في تاريخ كأس العالم.

ونجح منتخب أوروجواي في استغلال عاملي الأرض والجمهور وحقق أول لقب في تاريخ كأس العالم بالفوز على الأرجنتين في النهائي بنتيجة 4-2.

سيناريو المباراة كان غريبا للغاية، حيث أن أوروجواي دخلت الشوط الثاني وهي متأخرة 1-2، قبل أن تقلب الطاولة وتفوز برباعية تاريخية.


الاستبيان