شركة نفط ذي قار تعلن التعاقد مع شركة لرفع انتاج الغاز المصاحب لـ200 مقمق
2022/10/01
 
111

بغداد/ المورد نيوز

أعلنت شركة نفط ذي قار، اليوم السبت، عن نيتها رفع معدلات الإنتاج من الغاز المصاحب في حقلي الناصرية والغراف من 20 مليون قدم مكعب قياسي ( مقمق) حالياً الى 200 مليون قدم مكعب قياسي من خلال العقد الموقع مع شركة بيكرهيوز الأمريكية.

وذكر مدير شعبة استثمار الغاز في الشركة أنور هادي شياع، أن "الشركة تسعى لرفع مستوى الإنتاج من 20 مليون قدم مكعب قياسي حالياً الى 200 مليون قدم مكعب قياسي خلال الفترة المقبلة، حيث تم التعاقد مع شركة بيكرهيوز الأمريكية وبالتعاون مع شركة غاز الجنوب، مما يعني ارتفاع الانتاج بنسبة 80% تقريباً، شرط ارتفاع معدلات انتاج النفط الخام في الحقلين المذكورين".

وأشار شياع، الى أن "كوادر الشركة العاملة تمكنت من تذليل الكثير من الصعوبات والمعوقات ولا تزال ترفد الانتاج الوطني بالغاز المستخرج والذي يجهز بعضه لمحطات توليد الكهرباء العاملة على هذا النوع من الوقود".

وبين أن "عملية استثمار الغاز المصاحب تتم حالياً عبر محطة (GTU) وهي محطة معالجة الغاز المصاحب، ومن خلالها تؤخذ عينات يتم تحليلها بمختبرات مختصة بهذا الغرض تسمى بعملية التجفيف باستخدام برج الكلايكول (GTG) لتخليص الغاز المنتج  من الشوائب والمركبات النفطية، ليتحول الى  مرحلة الكابسات وحسب المواصفات المطلوبة، ويتم نقله عبر الأنبوب الوطني الذي يجهز محطات توليد الكهرباء".

يشار الى أن شركة نفط ذي قار باشرت بعمليات استثمار الغاز المصاحب شهر نيسان من عام 2019، وتسعى لتطوير هذه الصناعة الاستراتيجية.

الاستبيان