اقتراح عراقي يحظى بتأييد الرئيس اللبناني ميشال عون
2022/09/22
 
1605

متابعة/ المورد نيوز

إلتقى رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، رئيس وزراء العراق الأسبق ورئيس "ائتلاف الوطنية" إياد علاوي، وجرى عرض للتطورات الإقليمية الراهنة والأوضاع القائمة في العراق والمساعي الجارية لإيجاد الحلول المناسبة.


بحث الطرفان العلاقات الثنائية اللبنانية- العراقية وسبل تعزيزها على المستويات كافة، وضرورة تنظيم تعاون اقتصادي بين البلدين بما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين. 


واقترح رئيس وزراء العراق السابق تشكيل لجنة اقتصادية عراقية- لبنانية لمعالجة المشاكل الاقتصادية، قائلاً: "سأتبنى هذا الموضوع في العراق وصولاً إلى تحقيقه، نظراً للتشابه الكبير بين الأوضاع السياسية في كل من لبنان والعراق". وقد لاقى اقتراحه تأييداً من الرئيس عون. 


ورداً عما إذا كان هناك أيّ حل للأوضاع في العراق، أكد علاوي: "إلى اليوم ليس هناك من حلّ بسبب التزمت في المواقف والمواقف غير الواضحة. ولكن هناك مرشح من قبل مجلس النواب لرئاسة الوزراء في العراق هو محمد السوداني، وهو أخ قدير ومهم، لكن لا أدري اذا كان "التيار الصدري" سيدعمه". وأضاف: "اقترحت على جميع الأطراف أن ينعقد حوار وطني موسع من دون غالب ومغلوب، وان تتشكل حكومة تقوم بإجراء انتخابات مبكرة بنزاهة وشفافية ووفقاً لقوانين جديدة".


وعن مساندة العراق للبنان لاسيما في مجال النفط، قال: "كلنا عملنا على موضوع النفط، إضافة إلى موضوع التفاح اللبناني. أنا من الذين عملوا على هذا الملف وتبنوه، وتواصلت مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ومع وزير النفط الذي لعب دوراً مهماً في هذا الجانب". 


وآمل علاوي أن يشكل هذا الملف حجر الزاوية لتشكيل لجنة اقتصادية مشتركة ودائمة بين العراق ولبنان، لأن هناك تشابهاً بين الوضعين في البلدين إضافة إلى روابط المحبة التي تجمعهما.

الاستبيان
هل ترى امكانية تشكيل حكومة جديدة من قبل الاطار التنسيقي؟