وزير الزراعة يدعو الى عقد منتدى إقتصادي وتجاري في العراق لتعزيز التعاون بين الدول العربية
2022/09/20
 
1637

بغداد/ المورد نيوز

دعا وزير الزراعة المهندس محمد الخفاجي، اليوم الثلاثاء، إلى عقد منتدى إقتصادي وتجاري في العراق يحضره التجار والاقتصاديون لتعزيز التعاون والتبادل التجاري الزراعي بين البلدان العربية، مشددا على ضرورة العمل الجاد لبناء الشراكة الحقيقية للتكامل الإقتصادي العربي.

وذكر بيان لمكتبه الاعلامي، ان " الوزير الزراعة عقد اجتماعا في مركز الوزارة، مع وزير الزراعة اللبناني الدكتور عباس الحاج حسن، بحضور السفير اللبناني في العراق ورئيس غرفة تجارة بغداد وكبار التجار والمستوردين لبحث سبل التعاون التجاري الزراعي المشترك بين البلدين الشقيقين وتذليل المعوقات التي تواجه تصدير واستيراد المنتجات والمحاصيل الزراعية".

وأكد الخفاجي حرص الحكومة العراقية ومن خلال وزارة الزراعة على "زيادة التعاون والتبادل التجاري الزراعي ما بين العراق والدول العربية الشقيقة ومنها الجمهورية اللبنانية وبما يخدم المصالح المشتركة والعمل على تسهيل الإجراءات لعملية التصدير والإستيراد ودعم التجار والمستوردين من خلال الدعوة لتأسيس شركة نقل عراقية لبنانية تعمل على نقل البضائع والمنتجات الزراعية وإيصالها للمستهلك بأقل الأسعار والتكاليف".

وشدد الخفاجي، على "ضرورة العمل الجاد لبناء الشراكة الحقيقية للتكامل الإقتصادي العربي لخدمة القطاع الزراعي ودعم القطاع الخاص، فضلاً عن أهمية وضع إستراتيجية الأمن الغذائي بين الدول العربية الشقيقة".

ودعا الخفاجي، إلى "عقد منتدى إقتصادي وتجاري في العراق يحضره التجار والاقتصاديون لتعزيز التعاون والتبادل التجاري الزراعي بين البلدان العربية".

وطرح مجموعة من التجار خلال الاجتماع، عددا من "العقبات التي تواجههم خلال عملية الإستيراد والتصدير والعمل على تذليلها ووضع الحلول المناسبة لها".

من جانبه، عبر وزير الزراعة اللبناني عن "سروره باللقاء واستعداد بلاده زيادة التعاون والتبادل الزراعي والتجاري بين البلدين الشقيقين وتذليل المعوقات التي تواجه تقدم وتطوير القطاع الزراعي وتأمين البيئة الناجحة لتوفير وإيصال السلع والبضائع وتلبية حاجة المستهلك بأقل الأسعار والتكاليف ودعم القدرات وتبادل الخبرات العلمية والزراعية بين البلدين الشقيقين".

 

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟