القاهرة ترحب بالتوقيع على اتفاقية تصدير الغاز المصري إلى لبنان
2022/06/21
 
2161
المورد نيوز
أبرزت بعض من وسائل الاعلام المصرية اليوم وقائع اتفاق وإعلان وزير الطاقة اللبناني عن اتفاقية شراء الغاز الطبيعي من مصر عبر سوريا. 
وقال موقع القاهرة 24 إن هذه الاتفاقية ستمنح لبنان ما يوازي توفير 4 ساعات من الكهرباء يوميا ، لكن الاتفاق يحتاج إلى تأكيد من الولايات المتحدة لأنه يفرض عقوبات على كل دولة تتعامل مع سوريا. 
وقال مصدر مصري إن هذا التوقيع يعزز الادعاء بأن لبنان يعتمد على الولايات المتحدة الأمريكية التي أشرفت بصورة أو بأخرى على هذا الاتفاق ، ويمثل هذا تنازلا عن طلبات الولايات المتحدة بالتخلي عن النقطة 29 عند حدودها البحرية.
ويشير موقع مصراوي إلى أن تصدير الغاز عبر خط أنابيب سيكون موجودًا بالفعل لتصدير الغاز الطبيعي للبنان وهو خط الغاز العربي وكان يتم استخدامه في الماضي لتوريد الغاز المصري إليها ولكن توقفت هذه العمليات منذ عدة سنوات.
ونوه الموقع إلى أن كلا من مصر ولبنان وسوريا سعوا وخلال الفترة الماضية في الحصول على موافقة البنك الدولي لتمويل قيمة الغاز المصدر، بجانب استثناء مصر من عقوبات قيصر المفروضة على سوريا.
ونقل الموقع عن مصادر إعلامية قولها أنه بموجب الاتفاقية، ستضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميغاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يوميا.
بوابة الاقتصاد اشارت إلى أن الاتفاقية تأتي وسط جهود دولية تبذل لمعالجة نقص الكهرباء في لبنان باستخدام الغاز المصري الذي يتم توريده عبر الأردن وسوريا. 
وتتوقع مصر تصدير 60 إلى 65 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً إلى لبنان فور دخول الاتفاق حيّز التنفيذ، بما يوفر لبلاد الأرز 4 ساعات تغذية كهربائية يومياً.
ونقل الموقع عن مصدر بوزارة الطاقة اللبنانية أنه “لأسباب لوجيستية متعلقة بوصول الوفدين المصري والسوري، تم توقيع عقد شراء الغاز الطبيعي بين الجانبين المصري واللبناني اليوم الثلاثاء بدلاً من أمس الاثنين، على أن يتم في اليوم نفسه التوقيع على عقد نقل الغاز عبر الأراضي السورية إلى معمل دير عمار الكهربائي شمال لبنان”.
الاستبيان
هل ترى امكانية تشكيل حكومة جديدة من قبل الاطار التنسيقي؟