رسالة ماجستير في جامعة القادسية تناقش دراسة تقييم البصمة المائية في محافظة القادسية
2022/06/13
 
299

المورد نيوز  / تركي حمود 

ناقشت رسالة ماجستير في قسم البيئة بكلية العلوم في جامعة القادسية  " تقييم البصمة المائية في محافظة القادسية " للطالبة زينب وسام ناجي.

وقال عميد كلية العلوم بجامعة القادسية المشرف على الرسالة الاستاذ المساعد الدكتور سلوان علي عبيد الحمزاوي " للمورد نيوز  " ، ان " الرسالة التي  تعد اول دراسة علمية في العراق تستهدف موضوع بصمة المياه التي تعني كمية المياه المتوفرة للاستخدام بالنسبة إلى المياه المستهلكة من قبل البشر. تُعرَّف البصمة المائية للفرد أو المجتمع أو الشركات على أنها الحجم الكلي للمياه العذبة المستخدمة لإنتاج السلع والخدمات التي يستهلكها الفرد أو المجتمع أو الشركة يقاس استخدام المياه بحجم المياه المستهلكة أو الملوثة لكل وحدة زمنية". 

مبينا " ان الهدف من الرسالة هو تحديد اهمية دراسة وقياس البصمة المائية في حل مشاكل نقص المياه والادارة الناجحة لموارد المياه". 


مؤكدا " ان الرسالة تضمنت دراسة وتحديد البصمة المائية للقطاع المنزلي والصناعي والزراعي والحيواني وذلك باستخدام برنامج CROPWAT 8.0 وبرنامج CLIMWAT 2.0 ومقارنة النتائج التي تم التوصل اليها مع الاستهلاك العالمي". 


واشار الحمزاوي " الى ان الرسالة توصلت  ان القطاع الزراعي اعلى قطاع مستهلك للمياه وان هناك زيادة في استهلاك المياه على مستوى جميع القطاعات ". 


مشيرا " الى ان  الرسالة اوصت بضرورة زيادة  الوعي لدى المساهمين( اصحاب القرار والمزارعين)  من اجل تسليط الضوء على المحاصيل التي تحتاج الكثير من المياه وعمل برنامج منظم لاستخدام المياه وعمل مزيد من الدراسات المطلوبة والموصى بها لتقييم البصمة المائية في المنطقة وتحديداً في العراق".
الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟