دعماً للاقتصاد الوطني.. الخفاجي على دعم العملية الزراعية ورفع مستوى الإنتاج المحلي كماً ونوعاً
2022/05/26
 
197

بغداد / المورد نيوز

أكد وزير الزرعة، المهندس محمد الخفاجي، اليوم الخميس، على استمرار الحكومة العراقية ومن خلال وزارة الزراعة بدعم العملية الزراعية والأنشطة التي تسهم في رفع مستوى الإنتاج المحلي كماً ونوعاً دعماً للاقتصاد الوطني وتأمين الأمن الغذائي للبلد، فضلاً عن أهمية توسيع استخدام منظومات الري الحديث وتوضيح الخارطة الزراعية لها.

 وذكرت وزارة الزراعة في بيان، ان الخفاجي ترأس اليوم اجتماعاً لهيئة رأي الوزارة لمناقشة الإجراءات التي تسهم بتنمية العملية الزراعية وزيادة الغلة الزراعية والإنتاجية لمحصول الحنطة في كافة محافظات البلاد.

وشدد الخفاجي على متابعة عمليات حصاد وتسويق محصول الحنطة في المحافظات خلال الموسم الزراعي الحالي بالتعاون مع مديريات الزراعة لضمان نجاح تنفيذ الخطة وتذليل المعوقات التي تواجه الفلاحين والمزارعين وتقديم الدعم لهم، مؤكداً على اتخاذ الإجراءات السليمة للوقاية ومنع الحرائق التي تحدث خلال عملية الحصاد.

ووجه الخفاجي المدراء العاميين أعضاء غرفة العمليات المشكلة لمتابعة عمليات الحصاد والاستلام القيام بالجولات الميدانية والتفقدية للحقول والمساحات المزروعة في المحافظات والوقوف على معدلات النمو والغلة الزراعية والإنتاجية للمحصول، والمساحات المزروعة والمحصودة والكميات المسوقة منه مقارنةً بالموسم السابق وإعداد تقرير مفصل يبين فيه الموقف التسويقي للموسم الحالي ومعالجة وتذليل المعوقات التي تواجهه.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال، ومنها توسيع إستخدام منظومات الري بالرش الثابت والمتحرك وتوريدها والسماح التام للقطاع الخاص باستيراد المنظومات واعفائها من الرسم الضريبي والگمرگي وتقديم الدعم للمزارعين الذين يستخدمونها.

وفي السياق ذاته ناقش الاجتماع  توفير الأسمدة للذرة الصفراء والشلب والبساتين ومحاصيل الخضر خلال الموسم الصيفي الحالي وإنجاح الخطة الزراعية الصيفية، آلية صرف المبالغ المخصصة للوقاية والحد من مرض الحمى النزفية، معدل نمو الاقتصاد الوطني وتحقيق نسبة مساهمة القطاع الزراعي بزيادة الدخل القومي للبلد، اضافة الى مناقشة منح اجازات الاستيراد لسماد الداب من قبل القطاع الخاص.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟