للشروع بالربط الكهربائي.. الغزي يدعو وزير الطاقة السعودي لإرسال وفد فني إلى بغداد
2022/01/26
 
227

بغداد / المورد نيوز

 

دعا الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، اليوم الاربعاء، وزير الطاقة السعودي الى ارسال وفد الى العاصمة بغداد بغية وضع اللمسات النهائية لآليات الشروع بمشروع الربط الكهربائي.

وقالت الأمانة العامة في بيان، إن "الأمين العام لمجلس الوزراء، المنسق الوطني للمجلس التنسيقي (العراقي – السعودي)، حميد نعيم الغزي، بحث مع وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، في العاصمة السعودية الرياض، ملف الطاقة والكهرباء المشترك بين جمهورية العراق والمملكة العربية السعودية، وجرى قبل اللقاء، مراسم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالربط الكهربائي مع السعودية، وآلية تفعيلها وتقديم كافة التسهيلات من قبل وزارة الكهرباء العراقية".

وأكد الأمين العام لمجلس الوزراء، بحسب البيان “اهتمام رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي بهذا الملف الحيوي، وتوجيهه بتقديم كافة التسهيلات للجانب السعودي، والتشديد على أهمية الإسراع بملف الربط الكهربائي، الذي سيسهم في زيادة الطاقة في العراق، وضرورة أخذ الموضوع بعين الاهتمام من قبل الجانب السعودي”، مطالبا بـ”إيجاد حلول سريعة لتحسين مستوى إنتاج الطاقة في العراق خلال موسم الصيف المقبل".

ودعا الغزي، وزارة الطاقة السعودية، لـ”إرسال وفد فني إلى بغداد خلال الأسبوع المقبل، من أجل وضع اللمسات النهائية لآليات الشروع بمشروع الربط الكهربائي، وعقد ورش عمل مع الجانب العراقي، إضافة إلى الوقوف على تفاصيل التوقيتات الزمنية ومناقشة بنود المذكرة الموقعة بين الطرفين".

وبحسب البيان فقد ناقش الجانبان ابضا “مشاريع تطوير حقل عكاز لإنتاج الغاز الطبيعي ونبراس الشرق للبتروكيمياويات وإنشاء محطة للطاقة الشمسية، إضافة إلى مشاريع المدن الصناعية".

وعبر وزير الطاقة السعودي، عن "رغبة الحكومة السعودية وجديتها في تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، والسعي لزيادة حجم التبادلات التجارية والاقتصادية”، مبدياً استعداد وزارة الطاقة، للوقوف على حل جزء من أزمة الكهرباء في العراق خلال فصل الصيف المقبل".

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟