جدال سياسي بسبب تدخلات مشعل في استثمارات حماس في تركيا
2022/01/13
 
65

متابعة / المورد نيوز

 
قالت تقارير صحفية فلسطينية أن رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل طالب بتشكيل لجنة جديدة في حماس تحقق في كل الاستثمارات الفاشلة لعدد من قيادات حركة حماس المقيمين في تركيا. 
وقال مصدر فلسطيني مسؤول أن هذا الطلب جاء بسبب خسائر كثيرة في استثماراتهم الخاصة بأموال حماس في البورصة التركية نتيجة هبوط الليرة التركية. لكن كبار المسؤولين في حركة حماس يعترضون على هذا المطلب.
من جهتها تطرقت بعض من الصحف ووسائل الغربية أخيرا إلى التفاعلات السياسية التي يمكن أن تنجم عما يجري في السودان وتاثير ذلك على الوضع العام في حركة حماس ، خاصة وان حركة حماس لهاعلاقات متميزة واصيلة مع السودان ونظامها السياسي. 
وفي هذا الإطار قال تقرير للتليفزيون البريطاني إلى أن الاضطرابات في السودان لم تساعد حماس في ادخار استثماراتها في البلاد ، وهي استثمارات كانت معلنة وغير سرية بالمرة. 
وفي هذا الإطار تحاول حركة حماس إنقاذ جميع الأموال المصادرة للحركة في السودان بقيمة ملايين الدولارات، وقال مصدر من حماس إن هذه المصادرة تسببت في مشكلة اقتصادية كبيرة للحركة خاصة في ظل الكثير من التحديات الاقتصادية التي تواجهها. 
اللافت هنا وعند التطرق لهذه النقطة ان كثير من الصحف رات أنه لمن الواجب الاستمرار في دعم السودان لحماس وجميع الاستثمارات التي تتعلق بافراد يتبعون بصورة او بأخرى المقاومة ، وفي هذا الإطار قالت صحيقة القدس العربي اللندنية أن حركةحماس تواجه الكثير من الأزمات وبالتالي فإن تعقد ملف السودان يمكن ان يؤثر عليها بالطبع ، الأمر الذي يفرض على ضرورة حماية استثماراتها والأهم من هذا ضرورة عدم الزج بأسمها أو بالقيادات التابعة لها في هذه الأزمة. 
وتتفق صحيفة راي اليوم اللندنية العربية ايضا مع هذا التوجه مشيرة إلى ان من حق حماس أو افرادها أن يكون لهم استثمارات اقتصادية في اي عاصمة عربية ،   وفي نفس الوقت من غير المقبول المساس بهضه الاستثمارات بسبب التغيرات الداخلية بها. 
عموما فإن أهمية هذه النقطة تتصاعد في ظل التحولات الجيوسياسية التي تعصف بالكثير من دول المنطقة التي ترتبط بعلاقات مع حركة المقاومة سواء حماس أو غيرها من اي فصيل فلسطيني.
الاستبيان
من هو أفضل رئيس وزراء بعد 2003؟