تطورات متلاحقة على الساحة الفلسطينية
2021/11/26
 
181

متابعة / المورد نيوز 

أعلن عدد من كبار المسؤولين الأمنيين الفلسطينيين أن ما أسموه بتبادل الأدوار القيادية الأمنية في مدينة جنين والتي أجراها الرئيس محمود عباس أبو مازن كان واجباً بسبب محاولات حماس القيام باحتجاجات مخالفة. 
وأوضحه هذه المصادر أن قيادات أمنية في الأردن أبلغت السلطة الفلسطينية أنه يتعين عليهم وقف هذه المحاولات حفاظا على الاستقرار.
من ناحية أخرى يتصاعد التوتر بين حماس والجهاد الإسلامي ، التي بدأت تحصل على تمويل من إيران. 
وفي إطار ذلك هناك زيادة في إجراءات قوات الأمن الفلسطينية لمنع الأعمال المحظورة للحركتين. نشطاء حماس يقولون إن هذا الوضع أصبح صعبًا جدًا على حماس.
من ناحية أخرى اكتسبت زيارة أبو مازن لروسيا أهمية كبيرة ، خاصة وأنها تعكس الدعم الدولي الذي يتمتع به أبو مازن. وقالت تقارير فلسطينية أن هذه الزيارة هي مجرد واحدة من العديد من الزيارات التي قام بها أبو مازن والسلطة الفلسطينية في دول أوروبا التي تهدف إلى تعزيز المكانة الدولية للسلطة الفلسطينية والاقتصاد الفلسطيني.
اللافت أن بعض من التقارير أشارت إل أنه وميدانيا فإن أبو مازن يشرف على عمليات حفظ الأمن الفلسطينية في محافظة جنين ، ونقل كبار مسؤولي المخابرات الأردنية والمصرية إلى حماس رسائل قوية لوقف التحريض في الضفة الغربية. قوات الأمن الفلسطينية في محافظة جنين تحظى بدعم كبير من الجمهور من أجل إعادة الاستقرار.
من ناحية أخرى شهد نشطاء حماس في الضفة الغربية بأن هذه الفترة التي يقف فيها السلطة الفلسطينية هي فرصة تريد حماس استغلالها لتقوية نفسها وسط الجمهور في الضفة الغربية. بالإضافة إلى ذلك ، ويقولون في هذا الصدد إن حماس تستغل الأحداث العامة مثل الجنازات وإطلاق سراح السجناء من أجل القيام باحتجاجات في الضفة الغربية.
الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟