وزير النفط: العراق يوقع العقد الثالث لإنشاء محطة كهروشمسية بطاقة 525 ميكاواط
2021/10/07
 
232

بغداد / المورد نيوز

 

أعلن رئيس المجلس الوزاري للطاقة وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل، اليوم الخميس، التوقيع مع شركة اسكاتك النرويجية وحلفائها لإنشاء محطة كهروشمسية بطاقة 525 ميكاواط في محافظتي كربلاء المقدسة وبابل لصالح وزارة الكهرباء، مشيرا إلى أن المشروع من المشاريع المهمة لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.

وذكر بيان للوزارة ، إن "التوقيع يأتي استكمالاً لإجراءات الحكومة العراقية في توقيع عقود مع شركات عالمية لإنشاء محطات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية وصولا الى انتاج 7500 ميكاواط من الطاقة النظيفة  قبل عام 2023".

وأضاف، أن "الاتفاق مع شركة اسكاتك وحلفائها يمثل العقد الثالث لانشاء محطات كهروشمسية وأن ما تم تحقيقه خلال هذا العام من توقيع عقود مع شركات توتال الفرنسية ومصدر الاماراتية واسكاتك النرويجية وحلفائها يمثل نسبة 40 بالمائة ضمن برنامج مكثف لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة".

بدورها قالت رئيس هيئة الاستثمار سها داود النجار، إن "المشروع الذي تم توقيع عقده مع ائتلاف شركات اسكاتك النرويجية واوراسكوم المصرية والبلال العراقية يمثل خطوة مهمة ضمن برنامج بناء وانشاء المحطات الكهربائية للتوليد بالطاقة النظيفة، وسيتم تنفيذ المشروع بانشاء محطتين للطاقة الشمسية بطاقة 525 ميكاواط في محافظتي كربلاء المقدسة وبابل ويأتي هذا التوقيع ضمن برنامج وقرار المجلس الوزاري للطاقة لانشاء محطات كهروشمسية بطاقة 7500 ميكاواط عام 2023 وتعمل الهيئة على استقطاب الشركات العالمية الرصينة لاكمال البرنامج الخاص بمشاريع الطاقة المتجددة".

من جانبه قال السفير النرويجي ايريك بارجر، إن "التوقيع مع العراق لتنفيذ شركة نرويجية وشركائها مشروعا للطاقة يعزز العلاقات الثنائية مع العراق ويفتح افاقا جديدة للتعاون في مجال الطاقة".

وقال عبدالعزيز اليثربي ممثل شركة اسكاتك النرويجية، إن شركته "ستنفذ المشروع بطاقة 525 ميكاواط ونأمل أن ننفذ مشاريع اخرى في مجال الطاقة المتجددة في العراق".

ووقع العراق والإمارات، أمس الأربعاء، عقداً لبناء 5 محطّات كهروشمسية لتوليد الطاقة.

الاستبيان
من هو أفضل رئيس وزراء بعد 2003؟