كل ما تريد معرفته عن مشكلة مروحية ناسا وتعطل إقلاعها
2021/10/01
 
220
متابعة - المورد نيوز

انسحبت مروحية المريخ ، Ingenuity التابعة لناسا  من رحلتها التالية بعد اكتشاف مشكلة قبل وقت قصير من الإقلاع، وفقا لموقع digital trend التقنى . 

ووصلت البراعة إلى المريخ مع المركبة الجوالة "بيرسفيرانس" التابعة لناسا في فبراير، وبعد شهرين أصبحت أول طائرة تحلق على كوكب آخر منذ ذلك الحين ، وكانت الآلة التي يبلغ ارتفاعها 4 أرطال و 19 بوصة تتنقل عبر سطح المريخ في سلسلة من الرحلات التجريبية التى شهدت أداءً يفوق التوقعات. 

ولكن نظرًا لأن الفريق استعد مؤخرًا لشركة Ingenuity لرحلته الرابعة عشرة، فإن المروحية "قررت عدم الإقلاع" ، وفقًا لما ذكره Jaakko Karras من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا (JPL)، والذي يشرف على مهمة المريخ الحالية.

وقررت شركة براعة البقاء في مكانها لأنها اكتشفت شذوذًا في اثنين من محركاتها المؤازرة الستة للتحكم في الطيران أثناء الخروج التلقائي قبل الرحلة. 

وتحظى رحلة Ingenuity الرابعة عشرة باهتمام كبير لأنها ستشهد دوران الطائرة بشكل أسرع من أي وقت مضى، وستعوض الزيادة عن المعتاد البالغ 2537 دورة في الدقيقة (rpm) انخفاض كثافة الغلاف الجوي الناتج عن التغيرات الموسمية على الكوكب الأحمر . 

وأجرى مختبر الدفع النفاث بنجاح اختبار دوران أرضي عالي السرعة عند 2800 دورة في الدقيقة في وقت سابق من هذا الشهر، ومن المأمول أن تتم محاولة الطيران التالية بحلول نهاية شهر أكتوبر وستشهد قيام شركة Ingenuity بعمل تحليق قصير عند 2700 دورة في الدقيقة لاختبار موثوقية سرعة الدوار الأسرع. 

وقال كراس: "تعد زيادة سرعة الدوار تغييرًا مهمًا للطريقة التي كنا نطير بها حتى الآن" ، مضيفًا أنه من المهم للفريق "المضي قدمًا بحذر". 

وأضاف أن الفريق "متفائل" بقدرته على حل المشكلة واستعادة الإبداع، على الرغم من أن محاولة الرحلة التالية لن تتم حتى منتصف أكتوبر على أقرب تقدير، ويرجع التأخير إلى التدهور المؤقت لوصلة الاتصالات بين الأرض والمريخ بسبب مداري الكواكب أثناء انتقالهما إلى جوانب متقابلة من الشمس، وهو حدث يحدث مرة كل عامين. 

ولدى Ingenuity بالفعل بعض المهام اللائقة تحت حزامها، حيث حلقت على ارتفاع 2051 قدمًا (625 مترًا) في 5 يوليو، وظل في الهواء لمدة 169.5 ثانية فى 16 أغسطس. 

وبعد نجاحها ، من المتوقع أن تساعد نسخة أكثر تقدمًا من المروحية المركبات الجوالة في مهام كوكبية مستقبلية ، واستكشاف المواقع المهمة والتحقق من حالة التضاريس للمركبات الأرضية
الاستبيان
من هو أفضل رئيس وزراء بعد 2003؟