تكريم عدد من الباحثين الزراعيين لدورهم في استنباط هجين صنف باذنجان الرافدين
2021/09/16
 
1768

بغداد / المورد نيوز

 

كرمت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، عدداَ من الباحثين والمختصين الزراعيين لدورهم في استنباط هجين الباذنجان (الرافدين) والمسجلة لدى اللجنة الوطنية لتسجيل واعتماد وحماية الاصناف الزراعية والتي يترأسها السيد وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي.

وذكرت الوزارة في بيان ان مستشارها الدكتور مهدي ضمد القيسي قام بتقديم الشهادات التقديرية للباحثين الدكتور عبد احمد صباغ و الدكتور احمد عبيد مهاوش والسيد ابو بكر محمد وهيب تثمينا لجهودهم في استنباط اصناف وهجن زراعية منها هجين الباذنجان للزراعة المكشوفة (الرافدين) ضمن انشطة البرنامج الوطني لاكثار سلالات وهجن محاصيل الخضر التابع لدائرة البستنة.

واكد البيان ان هذه الخطوة تأتي تشجيعا للباحثين لغرض المحافظة على حقوقهم في استنباط الاصناف الزراعية وحقوق المؤسسة البحثية فضلا عن المحافظة على الثروة النباتية للقطاع الزراعي.

ويعد هجين الباذنجان (الرافدين) كأول هجين يعتمد وينتج على مستوى وزارة الزراعة بوصفه منافس للهجن الاجنبية فضلا عن تميزه عن الهجن الاجنبية من ناحية الصفات النوعية كونه انتج ضمن ظروف البيئة العراقية ذات درجات الحرارة العالية والجافة وامكانية زراعته تحت الانفاق الواطئة كونه ذات الانتاج المبكر وتميزه بتعدد الافرع وقابليته على التغطية الورقية للثمار اضافة الى طعمه المستقر بارتفاع درجات الحرارة.

وتعد عملية استنباط الاصناف والسلالات والهجن الزراعية من قبل الباحثين انجازا للوزارة لدورهم في دعم وتطوير القطاع الزراعي وزيادة الانتاجية من مختلف المحاصيل الزراعية للوصول الى الاكتفاء الذاتي وتوفير الامن الغذائي للمواطن.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟