مترقبة (كميات هائلة) من اللقاح.. الصحة تعلن نسبة مفاجأة للمصابين وتكشف السيناريو الاخير
2021/09/10
 
1114
بغداد/ المورد نيوز
كشفت وزارة الصحة، عن نسبة مفاجأة لعدد المصابين من الشعب العراقي بفيروس كورونا.

وقال مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة رياض عبد الأمير الحلفي، في تصريح صحفي :"اللقاح أعطى فعالية وسجلنا حتى الآن وبالأرقام بـ 4 ملايين و100 الف شخص تلقوا اللقاح وشخص واحد في محافظة ذي قار توفي باللقاح وهو ورجل كبير بالسن وعمره 80 سنة".
وأكد، ان "اللقاح فعال بنسبة 90% بالتجربة ويقي من الإصابة الجديدة والموت وفقط 10% بسب تغييرات في الحالة الصحة للأشخاص و1.1 بالمائة نسبة الوفيات بكورونا".
وأضاف الحلفي :"نتوقع بين 30 الى 50% من الشعب العراقي مصاب بكورونا وهم غير مسجلين لدى الوزارة وهناك مليونان شخص مصاب مسجلين لدى وزارة الصحة".
وبين، ان "أعراض كورونا بسيطة و20% منها شديدة و1% منهم فقط يتعرضون للوفاة أما الأشخاص الملقحين فان 1 بالألف يتعرض للاصابة وواحد بالمليون يتوفون، أما المضاعفات الخطيرة من اللقاحات فتكون من 2 الى 3 بالمليون".
وكشف الحلفي انه "وخلال الربع الأخير من هذا العام سيتوفر لقاح أكثر من المستورد حاليا بثلاثة مرات وهي كميات هائلة جداً وعلى دوائر الصحة وضع خطط لصرف اللقاح استعدادات لاستقبال هذه الكميات" مبينا "وفرنا أكثر من اللقاح وكلها فعالة وآمنة".
وبين "علميا ليس هناك مانع من أخذ الشخص للقاح الذي تجاوز الإصابة وشفي منه كونه حصل على مناعة ولكن بعد انتهاء الأعراض عليه ان لا يتأخر عن شهرين الى ثلاثة أشهر في التطعيم".
وقال ان "آخر سيناريو للتطعيم يكون بتسيير فرق صحية جوالة الى المنازل بعد توفر اللقاحات بكميات كافية ومناسبة" مشيراً الى "وصول عدد مراكز ومنافذ التلقيح في العراق الى 1130 مركزاً".

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟