وزير الموارد المائية يضع حجر الأساس لسد مكحول
2021/04/12
 
164

بغداد/ المورد نيوز 

أعلنت وزارة الموارد المالية، اليوم الاثنين، عن وضع حجر الأساس لبناء "سد مكحول"، فيما أكدت أن المشروع سيؤمن أكثر من 20 ألف فرصة عمل.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني وراكان سعيد الجبوري محافظ كركوك وعمار جبر الجبوري محافظ صلاح الدين وضعوا حجر الاساس لبناء سد مكحول".

ونقلت الوزارة عن الحمداني قوله، إن "المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية للوزارة وسيعزز الخزين المائي وينعش الاقتصاد العراقي وهو من اضخم المشاريع بعد العام  2003 وسيوفر اكثر من 20 الف فرصة عمل وبطاقه خزينة تصل الى ثلاثة مليارات متر مكعب".

وأضاف أن "المشروع من المقرر المباشرة به في الاول من ايار القادم لكن المباشرة به تمت، اليوم، من قبل شركات الوزارة وسيتم الاستعانة بخبرات او شركات اجنبيه ان تطلب ذلك لكننا نعتمد على الكفاءات والخبرات الوطنية".

وأوضح الحمداني، أن "لجاناً فنية مختصة شكلت للعمل على تعويض المتضررين ولن نرحّل اي شخص إلا بعد تأمين المكان الملائم والحلول المقنعة وليس الحلول الافتراضية"، مبيناً ان "المشروع بإشراف رئيس الوزراء ومتابعة وزارة الموارد المائية وتم تأمين الحماية له من قبل قيادتي عمليات صلاح الدين وكركوك".

بدوره، أكد محافظ كركوك راكان الجبوري، ان "سكان القرى التي سيغمرها السد هم من اصحاب المواقف الوطنية والذين قدموا التضحيات وعانوا الارهاب ومعيشتهم على القطاع الزراعي"، مؤكدا ان "الدولة هي أب الجميع وهؤلاء ابنائها".

وطالب الجبوري، بـ" سرعة تشكيل لجان لتعويض المتضررين بشكل مرضي ومقنع"، مؤكداً "أهمية عقد جلسة لمجلس الوزراء للنظر بتعريض المتضررين وسرعتها".

ولفت إلى "دعم ادارة كركوك لمشاريع الدولة واهميتها الوطنية"، داعياً إلى "اعطاء اولوية لمواطني كركوك بفرص العمل لما تشكله المحافظة من مساحة أكبر وجزء أوسع للمتضررين من تشيده والذي سيكون من المشاريع الكبرى والحيوية التي تعد منجزاً للحكومة العراقية".

إلى ذلك، أشار محافظ صلاح الدين عمار الجبوري، إلى أن "المحافظة مع بناء سد مكحول لأهميته الاقتصادية واسهامه بإنعاش القطاع الزراعي والاقتصاد الوطني".

 

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟