وزير الزراعة يترأس اجتماع هيئة الرأي لمناقشة الملفات الزراعية
2021/04/07
 
181

بغداد/ المورد نيوز

ترأس وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي، اليوم الاربعاء ، اجتماع هيئة الرأي بحضور السادة الوكلاء والمستشارين وأعضاء الهيئة. 
وأكد الوزير، في "بداية الجلسة حرص الوزارة على تنفيذ خططها الاستراتيجية، في تعضيد دور القطاع الزراعي وبشقيه النباتي والحيواني، فضلا عن إيجاد طرق ناجحة للنهوض بالعمل الإداري والتنفيذي لكافة تشكيلات الوزارة". 
كما شدد الخفاجي، على" تنفيذ توجيهات السيد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بخصوص إجراء الزيارات الميدانية، إلى محافظة ذي قار، للاطلاع على الواقع الزراعي هناك، وتذليل معوقات العمل، وبكل الجوانب، والوقوف على طبيعة الخدمات الزراعية، وتوفير سبل الدعم اللأزمة".
كما تم مناقشة عدد من الملفات الأخرى والايعاز بتشكيل اللجان المتخصصة، لمعالجتها، ومنها انشاء المركز الاقليمي للامن الغذائي، لمجابهة شح المياه والتغيرات المناخية ، وتوفير البيانات اللازمة، عن حالة الأمن الغذائي، فضلا عن طرح ملف استيراد القطاع الخاص للفسائل النسيجية ومراجعة القوانين النافذة بهذا الخصوص، كما تم تسليط الضوء على ملف مشروع المختبرات البيطرية المركزية للتشخيص والبحوث البيطرية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بغية التنسيق مع وزارة التخطيط. 
كما تم بيان موقف الوزارة الداعم لكافة المهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين، وإيجاد فرص العمل المناسبة لهم، فضلا عن المضي بتفعيل قوانين التفرغ الزراعي، والاهتمام بملف هذه الشريحة من الخريجين للاستفادة من خبراتهم الزراعية. 
كما لفت الخفاجي الى ان "الموازنة تضمنت إعادة العمل بالقروض الزراعية، لدعم الفلاحين والمزارعين والمستثمرين،بغية توفير المبالغ اللازمة لإنشاء وتطوير المشاريع الزراعية".
كما تم خلال الجلسة معالجة مختلف الملفات وتصويبها بالاتجاه الذي يخدم القطاع الزراعي، فضلا عن الإجراءات القانونية والإدارية التي تخدم العملية الزراعية.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟