حماس أمام تحدي (التوافق الوطني الفلسطيني) قبل الانتخابات
2021/04/05
 
263
المورد نيوز
تتواصل ردود الفعل على الساحة الفلسطينية عقب الحوار الذي أدلى به رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية مع وكالة الأناضول التركية للأنباء، وهو الحوار الذي أجرى في الأول من هذا الشهر. 
وأكد هنية في هذا الحوار، إن حركته "ملتزمة" بتشكيل حكومة "توافق وطني"، حتى وإن سجّلت فوزا في الانتخابات التشريعية المقبلة، المقررة في 22 من أيار/مايو القادم.
وقال هنية في هذا الحوار أن "حركة حماس تشارك في الانتخابات على قاعدة الشراكة وليس على قاعدة المغالبة، لا تريد أن تسيطر على النظام السياسي الفلسطيني".
وشدد على أن حركة حماس، حتى وإن سجلت فوزا في هذه الانتخابات، فهي ملتزمة بتشكيل حكومة توافق وطني مع كل الفلسطينيين، "لكي نتحمل جميعا المسؤولية في مرحلة هي الأخطر من مراحل الصراع مع الاحتلال ".
اللافت أن تقارير صحفية عربية تفاعلت مع هذا الحوار ، بحيث اشارت مؤخرا إلى أن بعض من المسؤولين السياسيين في حركة حماس انتقدوا هنية إزاء هذه التصريحات ، خاصة وإنها تتعلق بالقائمة السياسية المتعلقة بقادة حركة حماس في الانتخابات. 
جدير بالذكر أن هنية قال أن قائمة حركة حماس تحتوي على "رسائل وأدلة" مهمة عن القدس والشهداء والأسرى.، وهو ما ردت عليه قيادات فلسطينية من حماس بأن الوقت حان الأن للانتقال من "الرسائل والقرائن" إلى الأفعال.
وأشار التليفزيون البريطاني في تقرير له أن الموقف السياسي بالحركة يتصاعد بقوة ، خاصة وأن هناك شعورا لدى القيادات السياسية التابعة لحركة حماس في الضفة الغربية إلى تجاهل القائمة السياسية للحركة لهم ، رغم إنهم يعيشوا تحت وطأة الاحتلال وتداعيات المشهد السياسي في الضفة الغربية ، الأمر الذي دفعهم إلى الغضب لعدم تقدم الكثيرين منهم لقائمة الساسة المرشحين في قائمة حركة حماس.
الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟