البعض يرى إنها تعكس أزمة سياسية عميقة... تصريحات يحيى موسى تكشف عن دقة الخلافات في داخل حماس
2021/03/09
 
233

المورد نيوز


يبدو أن التجاذبات السياسية الحاصلة في حركة حماس تتواصل بلا توقف ، خاصة مع قرب موعد الانتخابات المزمع إجراؤها في شهر مايو المقبل.

وعكست الانتقادات السياسية التي وجهها يحيى موسى المسؤول في حركة حماس دقة هذه الخلاقات ، واشار موسى إلى أن غياب مبدأ المساواة والشفافية بات هو السمة الابرز الآن على الساحة الداخلية الفلسطينية فيما يتعلق بحركة حماس ، وهو انتقاد يمثل سابقة تعد نادرة على مستوى الحركة.

وقال موسى في تغريده له نشرها عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن “الانتخابات الفصائلية تفتقد إلى النزاهة والشفافية، وذلك بسبب غياب مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين الأعضاء، وعدم حيادية المؤسسة أو بعض أجزائها”.

وفي إشارة انتقاد صريحة لانتخابات حماس، طالب موسى بـ”ديمقرطة كاملة للحركة، من حيث حق الترشح والدعاية وتقديم البرامج وتشكيل القوائم والتحالفات الانتخابية والنشر والاعتراض والطعون”.

كما طالب حماس بـ”الانتقال إلى تبني فكرة المؤتمر العام والذي يمثل الجمعية العمومية للحركة، وأن يتم تصعيد أعضاء المؤتمر عن طريق قطاعات الحركة المتنوعة، وتحديد نسبة كل قطاع في المؤتمر العام”.

وعن هذه النقطة تشير صحيفة انديبندنت في تقرير لها إلى أن ما يمكن وصفه بالخلافات الداخلية المحيطة بانتخابات حماس الداخلية تتصاعد وبقوة ، خاصة مع وصول العملية إلى أيامها الحاسمة .

ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني مسؤول قوله إن الدعوات للتغيير الآن بالنسبة لحماس والعمل على تغيير القيادات بات أمرا ملحا ، في ظل التطورات السياسية الحاصلة على الساحة الفلسطينية.

عموما فإن الانتقادات التي وجهها يحيى موسى إلى المنظومة السياسية لحماس تعكس بالفعل أزمة تعيشها الحركة ، وهي الأزمة التي تتواصل الآن بلا توقف في ظل تصاعد حدة الأزمات السياسية قبل الانتخابات.

الاستبيان
هل تؤيد الغاء انتخابات الخارج؟