الأعرجي: المصلحة الوطنية أولاً في التفاوض مع دول الجوار حول ترسيم الحدود
2021/02/24
 
96

بغداد/المورد نيوز

أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، الأربعاء، على أهمية ترسيم الحدود مع دول الجوار، وتفعيل اللجان الخاصة بهذا الملف.  

وذكر بيان لمستشارية الأمن الوطني، إنه "أقام مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية، ورشة عمل تخصصية بعنوان، ترسيم الحدود الجيوسياسية مع دول الجوار، برعاية مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وشارك في الندوة نخبة من الخبراء والمسؤولين التنفيذيين في مؤسسات الدولة، بالإضافة إلى  مستشارية الأمن القومي".  

وأضاف، "افتتح مستشار الأمن القومي، أعمال الورشة بكلمة أكد فيها على أهمية ترسيم الحدود مع دول الجوار، وتفعيل اللجان الخاصة بهذا الملف، وتهيئة المتطلبات القانونية والفنية اللازمة لهذا الأمر، مع التأكيد على تغليب المصلحة الوطنية في التفاوض مع دول الجوار".  

كما أكد الأعرجي بحسب البيان أنه "على المفاوض العراقي أن يتسلح ويستعين بكافة الوثائق والمستندات والأدلة والخرائط والقرائن والحقائق والتعامل الجاري والعادات المتبعة، وغيرها من الوسائل التي يمكن أن تثبت أو تدعم وجود هذه الحقوق".  

وتابع "قُدمت خلال الندوة دراسة عن ملف ترسيم الحدود، من خلال عرض أدلة الإثبات القانونية والفنية في مشكلات الحدود، بالاعتماد على الأدلة الخرائطية التي أدت وظيفة مهمة في تسوية العديد من النزاعات الحدودية والإقليمية".  

وخلصت ورشة العمل إلى "جملة من المقترحات والتوصيات اللازمة بشأن ملف ترسيم الحدود مع دول الجوار، مع التأكيد على استمرار عقد مثل هكذا ورش متخصصة، خدمة لمصلحة العراق".  

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟