تايمز تكشف عن الدور السري لشبكة الرائد في تركيا
2021/01/27
 
146

المورد نيوز

 

تتواصل ردود الفعل على الساحة السياسية المتعلقة بمسار العلاقات بين تركيا وحركة حماس ، وفي هذا الصدد كشفت بعض من التقارير الصحفية المنشورة أخيرا في أوروبا عن وجود شبكة تجسس سرية تابعة لحركة حماس ، وهي الشبكة التي يتم تفعيل أنشطتها من العاصمة التركية أنقرة واسطنبول وبعض من المدن التركية المتعددة دون علم الأجهزة التركية.

اللافت هنا أن بعض من الصحف الغربية وتحديدا الصحف البريطانية تناولت هذا الموضوع ، وقالت صحيفة تايمز البريطانية أن بعض من كبار قادة المخابرات التركية بالفعل عبروا عن أستيائهم من هذه الشبكة ، بالاضافة إلى إنهم فوجئوا بأن التقارير الإسرائيلية تتحدث عنها دون علمهم ، الأمر الذي مثل إهانة أمنية لهم.

المثير للانتباه أن متابعة ما كتبته صحيفة تايمز يثير جدالا واسعا ، خاصة وأن الصحيفة نشرت تفاصيل دقيقة عن هذه الشبكة السرية ، موضحة إن أسمها هو "الرائد". وهدفها الرئيسي هو تجنيد نشطاء فلسطينيين وإرسالهم إلى الضفة الغربية للقيام بمهام استطلاع وجمع معلومات استخبارية.

اللافت أن قادة المخابرات التركية وعدد من كبار الساسة أو المسؤولين في تركيا لم يكونوا على علم بأن هذا النوع من العمليات يحدث داخل بلاده، الأمر الذي أثار جدالا واسعا في ظل الدعم الذي يوليه الرئيس التركي لحركة حماس.

جدير بالذكر أن تايمز نشرت سلسلة من التحقيقات عن هذه الشبكة ، مشيرة في ذات الوقت إلى دقة المعلومات التي حصلت عليها خاصة وأن وضعنا في الاعتبار أن الهدف الرئيسي من وراء هذه الحملة ونشر المعلومات بالصحيفة الكشف عن بعض من المعلومات الدقيقة ، وعلى رأسها أن هدف شبكة "الرائد" معرفة أخبار وتتبع مسار تحركات مسؤولين في السلطة الفلسطينية وبعض من الدول العربية التي أبرمت مؤخرا اتفاقات سلام مع إسرائيل ، والتي تصنف سياسي بدول عربية معتدلة.

الاستبيان
برأيك كمتابع الى ماذا تتحول بناية جامع الرحمن؟