كلمة خالد مشعل تثير جدالا سياسيا فلسطينيا واسعا
2020/11/27
 
1624
المورد نيوز
قال مصدر فلسطيني مسؤول إن هناك انتقادات واسعة تم رصدها بشأن التصريحات التي أدلى بها خالد مشعل أبو الوليد رئيس المكتب السياسي السابق للحركة . 
وأشارت مصادر سياسية إلى أن هذه التصريحات التي أدلى بها مشعل كانت خلال ندوة فكرية نظمها المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية (مسارات)  ، وهي الندوة التي أدارها المحلل السياسي الفلسطيني هاني المصري. 
ودعا مشعل،إلى إعادة تغيير وظيفة السلطة، موضحًا أن إنهاء السلطة بحاجة إلى توافق وطني، مشددًا على ضرورة وجود توافق فلسطيني على كيفية إدارة غزة، في حال اختيار حلّ السلطة، مع تأكيده عدم قبول دولة في غزة بمعزل عن الضفة الغربية أو الكل الفلسطيني.
وطرح مشعل في هذا اللقاء مقاربة لإنهاء الانقسام تقوم على ثلاثة عناصر، العنصر الأول يقوم على العمل معًا في الميدان وفق برنامج أسماه مشعل بالنضالي لمواجهة إسرائيل. ثانيا التعاون في بناء المرجعيات والمؤسسات الوطنية في السلطة والمنظمة .  ثالثا المسارعة إلى خطوات على الأرض تعزز الثقة وتعيد الاعتبار للحريات بالضفة وغزة.
اللافت أن هذه الأطروحات لم تحظ بدعم ومساندة بعض من قيادات حركة حماس ، حيث أشار هذا المصدر في تصريحات تداولتها بعض من منصات مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية الفلسطينية أن أبرز من أنتقدوا هذه الأطروحات صالح العاروري ، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، والذي انتقد تصريحات مشعل في أكثر من زاوية ونقطة وتحديدا حديثه عن المصالحة مع حركة فتح، معتبرا إن تصريحات مشعل لا تخدم بالمرة هذه المصالحة.
وتشير تقارير صحفية إلى أن العاروري أشار إلى أن مشعل لا يشارك في تفاصيل المفاوضات بين الجانبين ، لذا عليه تجنب التصريحات المثيرة للجدل بشأن هذه القضية خاصة في ظل وجود الكثير من الجوانب الفنية التي لا يعرف مشعل عنها أي شيء ، وبالتالي كان يجب عليه الحذر عند التطرق إليها.
جدير بالذكر أن بعض من التقارير أشارت إلى أن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها مشعل تمثل جزء من حملة إعلامية يقودها من أجل العودة إلى منصبه السابق كرئيس للمكتب السياسي للحركة في الانتخابات الداخلية المقبلة
الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟