مستشار الكاظمي: دخلنا في حالة حرجة من موعد الانتخابات وإعلان النتائح لا يتجاوز 24 ساعة
2020/10/28
 
776

بغداد/ المورد نيوز

اعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، عبد الحسين الهنداوي، الاربعاء، دخول البلاد في حالة حرجة بشأن موعد الانتخابات المبكرة.

وقال الهنداوي، ان" هناك فترة زمنية بالنسبة للمفوضية تتعلق بجدولة العملية الانتخابية"، مؤكداً" وجود جانبين اساسيين (اعداد الناخبين البايومتري وجدولة العملية الانتخابية) التي تتضمن الترشيح والحملات الانتخابية والطعون التي تسبق يوم الاقتراع، وايضا بالنسبة الى النتائج تكون في فترة سريعة جدا لا تتجاوز اليوم الواحد".
(اضاف" كل قانون يصوت عليه من قبل السلطة التشريعية يمكن جداً التنفيذ في حال توفر الارداة السياسية والالية الفعلية للماكنة الانتخابية) المفوضية". 
وتابع الهنداوي" القانون لازال غير مكتمل بسبب دوائر كركوك، وايضا يجب ان يذهب الى المصداقة في الجريدة الرسمية حتى يصبح نافذا"، مشيرا الى ان" هذه المسالة قد تجري سريعا كما يبدوا فهناك همة عالية لدى مجلس النواب في هذه الفترة ونأمل ان تستغل لانجاز تعديل قانون المحكمة الاتحادية بشكل يحسم القضية المعلقة والمثيرة للجدل وربما لا تتطلب سوى ايام قليلة".
واوضح ان" قانون الانتخابات يؤكد على اجراء التسجيل البايومتري حصراً في الانتخابات المقبلة بالتالي المفوضية اعلنت استعدادها، والان بدأنا الدخول في المرحلة الحرجة في الفترة الزمنية ولدينا وقت كافي نسبيا".
ونبه الهنداوي" لكن يجب ان لا يتاخر القانون اكثر من اللازم؛ لان القضية في جدولة الايام، وبالتالي اي يوم اضافي هو مفيد للمفوضية".
واعلن مجلس النواب، مساء اليوم، عقده جلسة الاعتيادية والتي تتضمن حسم الدوائر الانتخابية في محافظة كركوك بحضور 181 نائباً.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟