الاعتقالات تزيد من سخونة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية
2020/07/09
 
572

خاص / المورد نيوز

 

تباينت ردود الفعل على الساحة الفلسطينية خاصة عقب التحركات الأمنية التي تسيطر الان على هذه الساحة ، حيث قامت قوات الأمن الفلسطيني أخيرا باعتقال عدد من النشطاء ، الأمر الذي أثار جدالا واسعا خاصة مع تعدد الجهات التي ينتمي إليها المعتقلين.

اللافت أن هذه الخطوة تزامنت مع الاعتقالات التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم أيضا ضد الكثير من الفلسطينيين فجر اليوم لتزيد من دقة المشهد السياسي في الأراضي المحتلة ، خاصة وأن قوات الأحتلال وجهت إلى هؤلاء النشطاء اتهامات بمحاولة نشر الفوضى والتحريض والانتماء لجماعات مخالفة للقانون ، في إشارة غير مباشرة لحركة حماس التي تحظر إسرائيل أعمالها في القدس .

اللافت إنه ووفق مصادر محلية فإن الاعتقالات فجر اليوم توزعت بين رام الله والقدس وأريحا وقلقيلية، وجنين والخليل، وطالت القيادي في حركة حماس الشيخ جمال الطويل بعد استجوابه لأكثر من ساعة داخل بيته، وكذلك القيادي حسين أبو كويك من منزله في بيتونيا، وشملت الاعتقالات الطالبة في جامعة بيرزيت ربى عاصي، وجرى اعتقالها من منزل عائلتها في بيرزيت

اللافت أنه وفي ذروة عمليات إلقاء القبض على نشطاء حركة حماس على يد القوات الإسرائيلية فإن كثير من الصحف الغربية أو الأمريكية تحديدا اهتمت بهذه نقطة .

وتقول دورية فورين افيرز إلى أن القراءة الاستراتيجية فيما وراء الأسباب التي تسوقها إسرائيل لتبرير هذه الاعتقالات تنسجم أيضا مع ما تقوم به في بعض الأوقات قوات الأمن الفلسطينية التي وبدورها تواصل الاعتقالات وتتصدى لبعض من السياسات التي تنتهجها وتعلن عنها حركة حماس. ونبه مصدر أمني فلسطيني تحدث إلى الدورية أن السبب الرئيسي الذي يدفع بقوات الأمن الفلسطينية إلى إلقاء القبض على عناصر حماس هو وضع العراقيل الأمنية في الكثير من المواقع التابعة لحركة فتح، الأمر الذي يزيد من خطورة هذه الأزمة .

وزعم هذا المصدر أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية وصلتها تقديرات بأن حركة حماس تبذل جهودًا للعثور على أي معلومات عن نشطاء المخابرات العامة ونشطاء الأمن الوقائي .

وبرر هذا المسؤول هذه المحاولة بأنها سعي من حماس لمحاولة نشر الفوضى في الضفة الغربية ، وهو هدف عبر عنه بعض من القيادات الفلسطينية خلال الآونة الأخيرة .

وفي هذا الصدد فإن السلطة الفلسطينية تسع إلى إلقاء القبض على عناصر حركة حماس ، وجمع الاسلحة منها خوفا من التورط في أي أعمال عنف مع حماس ، وهو الهدف الاستراتيجي الهام الذي تسعى إليه الآن القوات الفلسطينية.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟