صحف غربية: أفق تنظيم العلاقة بين فتح وحماس هي التحدي الأبرز أمام العمل الوطني الفلسطيني المشترك
2020/07/03
 
54

خاص / المورد نيوز

أعربت مصادر سياسية فلسطينية في رام الله عن قلق النشطاء في حركة فتح من استهداف بعض من كبار النشطاء على يد الجيش الإسرائيلي ، خاصة مع تهديد القيادات الإسرائيلية باستهداف هؤلاء النشطاء الذي بات عدد منهم هدفاً لجيش الاحتلال.

وقالت هذه المصادر في حديث لصحيفة تايمز البريطانية أو الوضع دقيق للغاية ، وبات مفتوحا على الكثير من التطورات.

وتشير مصادر سياسية فلسطينية ، لم تكشف عنها الصحيفة، إلى أنه ونتيجة لذلك أمر مسؤولو الأمن قواتهم بعدم التورط في أعمال العنف التي تطالب حماس أعضاءها من خلال القنوات الإعلامية الرسمية.

اللافت أن السياسات التي تنتهجها حركة حماس باتت تثير انتقادات أمنية واضحة ، حيث اشار أحد القيادات الأمنية الفلسطينية العليا لصحيفة تايمز البريطانية أن التعاون بين حركة حماس من جهة والقيادات الأمنية من شأنه أن يعرض سيطرة القوات الأمنية الفلسطينية عموما للخطر.

ونبه هذا المصدر ، الذي لم تذكر الصحيفة أسمه، إن فتح تتعاون مع حماس ، وهو التعاون الذي بات له تبعات أو ما يمكن وصفه بالتداعيات السياسية المهمة ، الأمر الذي أنعكس بدوره على المكون الجيوسياسي للعمل الفلسطيني.

غير أن المصدر نبه بدوره إلى أن تعاون فتح مع حماس يختلف كلية عن تعاون القوى الأمنية الفلسطينية مع حركة حماس ، خاصة وأن للقوى الأمنية أساليب وطرق تعرف منها وبسهولة التداعيات السلبية لأي توجه فصائلي داخلي على استقرار الوضع الأمني. 

بدوره كشف مصدر سياسية إن القيادة الفلسطينية تتفهم هذا التهديد ، الأمر الذي يفرض عليها العمل جديا بالمستقبل على الحد من نشاط حركة حماس حتى لا يتم تعريض مستقبل الأوضاع في الضفة للخطر.

الجمهور

غير أن التوجه نحو آراء الجمهور بات قضية مهمة للغاية ، حيث حللت صحيفة الغارديان في تقرير لها رؤية ورد فعل الجمهور الفلسطيني إزاء ما يجري في الأراضي الفلسطينية الان ، حيث أظهرت نتائج استطلاع عرضته الصحيفة إن  حوالي 75٪ قلقون من قيام حماس بتنفيذ ذات المخطط والانقلاب على السلطة في رام الله ، مكررة ما حصل في غزة.

وأشار الاستطلاع الذي أجري في مدينتي رام الله وبيت لحم أن هذا الخوف يزداد وبقوة خلال الفترة الأخيرة.

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟